أمريكا تخفض قواتها بالعراق.. و«البنتاجون» يكشف التفاصيل

مصر العربية 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ

كشفت وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاجون) اليوم الأربعاء، أن القيادة الوسطى ستخفض عدد قواتها في العراق قبل نھاية شھر سبتمبر الجاري من 5200 إلى 3 آلاف جندي.  

 

ويأتي قرار خفض عدد الجنود بعد 3 أسابيع من اجتماع ترامب مع رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي، في واشنطن، والذي يعتقد أنه شهد وضع اللمسات الأخيرة على تفاصيل سحب القوات، الذي سيحدث هذا الشهر.

 

وقال قائد القيادة المركزية الأمريكية، الجنرال كينيث ماكنزي، إنّ الولايات المتحدة ستخفض أعداد الجنود العاملين في العراق إلى النصف تقريبا، بعد "ازدياد الثقة" في أداء الجيش العراقي وزيادة قدرة قوات الأمن العراقية على العمل بشكل مستقل.


وكشف ماكنزي أنه سيبقى في العراق نحو 3000 جندي من أصل 5200، وسيساعدون في تنفيذ مهمة القوات الأمريكية لمكافحة الإرهاب، في الوقت الذي يضمن التخفيض تحقيق تعهدات الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، بخفض انتشار الجيش الأمريكي في الخارج.


وبحسب  موقع "الحرة" قال قائد القيادة المركزية الأمريكية: "إن هذا الوجود الأمريكي المتبقي "سمح لنا بمواصلة تقديم المشورة ومساعدة شركائنا العراقيين في استئصال البقايا النهائية لداعش في العراق وضمان هزيمته الدائمة"، مضيفا أن "التحسن في حملة الجيش العراقي ضد تنظيم داعش مكن البنتاجون من إجراء تخفيضات إضافية في القوات".

 

وصرّح مسؤول كبير بالإدارة الأمريكية أمس الثلاثاء بأن الرئيس دونالد ترامب سيعلن سحب مزيد من القوات الأمريكية من العراق.


 

وأكدت الولايات المتحدة والعراق في يونيو التزامهما بخفض القوات الأمريكية المتواجدة في البلاد في الأشهر المقبلة مع عدم اعتزام واشنطن الإبقاء على قواعد دائمة أو تواجد عسكري دائم.
 

وصَوت البرلمان العراقي في وقت سابق هذا العام لصالح سحب القوات الأمريكية وبدأت قوات أمريكية وقوات من دول أخرى أعضاء في التحالف في مغادرة البلاد تدريجيا.


وفي عام 2016 دعت حملة ترامب الانتخابية إلى إنهاء "حروب أمريكا التي لا تنتهي" لكن القوات الأمريكية ما زالت موجودة في دول مثل العراق وأفغانستان وسوريا وإن كانت بأعداد أقل.
 

ومن شأن خفض عدد القوات إلى 3 آلاف جندي أن يعيد مستويات القوات الأميركية في العراق إلى ما كان عليه تقريبًا في عام 2015، عندما كانت الولايات المتحدة في المرحلة المبكرة من حملتها ضد تنظيم داعش.

 

وكان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب قد أكد في أغسطس الماضي رغبته في سحب جميع القوات الأمريكية من العراق ، قائلا إن الانسحاب سيتم في أقرب وقت ممكن.  

 

أخبار ذات صلة

0 تعليق