فيديو| تطورات مرعبة.. كيف يفتك كورونا بـ«خلايا الدماغ»؟

مصر العربية 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ
دخل فيروس كورونا مرحلة شديدة الخطورة، بعدما ظهرت علامات على أنّه يهاجم الدماغ أيضًا.

 

وطوال الفترة الماضية، عُرف عن كورونا أنه يستهدف الرئتين في المقام الأول وكذلك الكلى والكبد والأوعية الدموية، إلا أنّ حوالي نصف المرضى يعانون من أعراض عصبية، بما في ذلك الصداع والارتباك والهذيان.

 

دراسة جديدة قدّمت أول دليل واضح على أنَّ الفيروس لدى بعض الأشخاص يغزو خلايا الدماغ ويختطفها لعمل نسخ من نفسه، كما يمتص الأكسجين القريب، مما يؤدي إلى تجويع الخلايا المجاورة حتى الموت.

 

 

وقالت صحيفة "نيويورك تايمز"، إنّه من غير الواضح كيف يصل الفيروس إلى الدماغ أو عدد المرات التي يطلق فيها هذا المسار من الدمار، ومن المحتمل أن تكون إصابة الدماغ نادرة، لكن قد يكون بعض الأشخاص عرضة للإصابة بها بسبب خلفياتهم الوراثية أو الحمل الفيروسي العالي أو لأسباب أخرى.

 

ونقلت الصحيفة عن أكيكو إيواساكي، اختصاصي المناعة في جامعة ييل بالولايات المتحدة، الذي قاد العمل: "إذا أصيب الدماغ بالعدوى، فقد تكون له عواقب مميتة".

 

وأثبتت الدراسة بطرق متعددة أن الفيروس يمكن أن يصيب خلايا الدماغ، حيث قامت الدكتورة إيواساكي وزملاؤها بتوثيق عدوى الدماغ بثلاث طرق، في أنسجة المخ لشخص مات، وفي نموذج فأر، وفي عضويات مجموعات من خلايا الدماغ.

 

 

وبحسب المصدر ذاته، فمن المعروف أن مسببات الأمراض الأخرى، بما في ذلك فيروس زيكا، تصيب خلايا الدماغ، ثم تغمر الخلايا المناعية المواقع التالفة، في محاولة لتطهير الدماغ من خلال تدمير الخلايا المصابة، إلا أن فيروس كورونا أكثر سرية يستغل آلية خلايا الدماغ للتكاثر، لكنه لا يدمرها، بدلاً من ذلك، فإنه يخنق الأكسجين للخلايا المجاورة، مما يؤدي إلى ذبولها وموتها.

 

وعلى الأقل حتى الآن، لم يجد الباحثون أي دليل على وجود استجابة مناعية لعلاج هذه المشكلة.

 

ويُقلِّل الفيروس التاجي بسرعة من عدد نقاط الاشتباك العصبي والوصلات بين الخلايا العصبية، ويصيب الفيروس الخلية عن طريق بروتين موجود على سطحها يسمى "ACE2" يظهر هذا البروتين في جميع أنحاء الجسم وخاصة في الرئتين.

أخبار ذات صلة

0 تعليق