بعد الانفجار «الفظيع».. حريق كبير في مرفأ بيروت (فيديو)

مصر العربية 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ
بعد أكثر من شهر على الانفجار المرعب الذي وقع في العاصمة اللبنانية، كان مرفأ بيروت على موعد مع "نيران جديدة".

 

حريق كبير اندلع اليوم الخميس، في منطقة السوق الحرة بمرفأ بيروت، وقد باشرت الدفاع المدني بعمليات الإطفاء.

 

مصدر عسكري لبناني نقلت عنه قناة "العربية" الإفادة باندلاع حريق في مستودع لإطارات السيارات والزيوت في مرفأ بيروت، وأنّ سبب الحريق غير معلوم حتى الآن.

 

 

وبعد شهر على الانفجار الضخم في بيروت الذي أودى بحياة 190 شخصًا على الأقل وأصاب الآلاف بجروح وحوّل العاصمة إلى "مدينة منكوبة"، لم يكشف بعد بشكل نهائي ومفصّل سبب انفجار كمية كبيرة من نيترات الأمونيوم مخزنة في أحد مستودعات المرفأ.

 

وأعلن رئيس الحكومة "المستقيل" حسان دياب أن الانفجار نتج عن 2750 طناً من مادة نيترات الأمونيوم كانت مخزنة منذ ست سنوات في مستودع "خطير".

 

وذكرت السلطات أنّ النيترات مصادر منذ سنوات من باخرة توقفت في مرفأ بيروت لتحميل بضائع إضافية، لكنها حجزت في بيروت وأنزلت منها البضاعة بعد أشهر ووضعت في "العنبر رقم 12 في المرفأ".

 

ومادة نترات الأمونيوم عبارة عن ملح أبيض عديم الرائحة يستخدم كأساس للعديد من الأسمدة النيتروجينية. لكن، يمكن استخدامها أيضاً في تصنيع المتفجرات.

 

وصلت شحنة نيترات الأمونيوم إلى مرفأ بيروت في نوفمبر 2013 على متن باخرة تدعى "روسوس" كانت في طريقها من جورجيا إلى موزمبيق.

 

وتوقفت الباخرة في بيروت لتحميل معدات تُستخدم في عمليات المسح الزلزالي بحثاً عن النفط كانت السلطات اللبنانية تريد إعادتها إلى الأردن، لكن لدى البدء بتحميل أول آلية، حصلت أضرار في الباخرة المهترئة، فتوقفت عملية النقل. ومنعت الباخرة من الإبحار.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق