حريق جديد في مرفأ بيروت.. متى تنتهي كوارث لبنان؟

مصر العربية 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ

اندلع حريق هائل في أنقاض ميناء بيروت الخميس، مما أدى إلى تصاعد الدخان الأسود فوق مدينة لا تزال تعاني من صدمة، بعد واحدة من أكبر الانفجارات الكيماوية في التاريخ الحديث قبل خمسة أسابيع، الأمر الذي دفع البعض للتساؤل متى تنتهي كوارث لبنان.

 

وقال الجيش اللبناني، إن الحريق اندلع في مستودع يحتوي على "زيوت وإطارات" في المنطقة الحرة بالميناء، وتم إرسال طائرات هليكوبتر تابعة للقوات الجوية لمساعدة فرق الدفاع المدني ورجال الإطفاء على إخماد النيران.

 

وقالت صحيفة "فايننشال تايمز" البريطانية، إن بيروت مازالت تكافح في أعقاب انفجار كارثي وقع في 4 أغسطس الماضي، وأدى إلى تدمير الميناء والأحياء المحيطة به، مما أسفر عن مقتل 190 وإصابة الآلاف.

 

وأضافت الصحيفة، وحتى قبل الكارثة، كانت البلاد تعاني من أزمة اقتصادية دفعت أكثر من نصف السكان تحت خط الفقر، وأدت الاضطرابات السياسية التي أعقبت الاحتجاجات الجماهيرية ضد الفساد الرسمي وعدم الكفاءة إلى سقوط حكومتين متتاليتين في أقل من عام.

 

وقال ميشيل نجار وزير الأشغال العامة والنقل لوسائل إعلام محلية مساء الخميس، إن الحريق الأخير ربما يكون قد اندلع بسبب شرر تسبب فيه اللحام أثناء أعمال إعادة البناء.

 

وأظهرت مقاطع فيديو متداولة على مواقع التواصل الاجتماعي، الحريق الذي اندلع في جزء من الميناء.

كان المستودع المحترق يخزن أيضًا المساعدات الإنسانية، وفقًا لما قاله فابريزيو كاربوني، مدير الشرق الأوسط في منظمة الإغاثة التابعة للجنة الدولية للصليب الأحمر.

 

وكتب سامي الخطيب، المدير التنفيذي لشركة شحن، من موقع الحريق "فقط صلوا، لا أمل أكثر".

 

أمر غسان عويدات، كبير قضاة لبنان، الشرطة العسكرية وأجهزة المخابرات بإجراء تحقيق فوري في حريق الخميس.

وقال الرئيس ميشال عون في اجتماع لمجلس الدفاع الأعلى، إن الأخطاء التي أدت إلى الحريق "لم تعد مقبولة" ، بحسب بيان صادر عن مكتبه.

 

ونقلت الصحيفة عن آية مجذوب، باحثة هيومن رايتس ووتش قولها: "إن عدم الكفاءة المطلق للدولة اللبنانية مذهل، والكوارث لا تنتهي، والبعض يتساءل هل من نهاية".

 

وحريق الخميس، هو الثاني الذي يندلع في منطقة الميناء في أقل من أسبوع، بعدما اشتعلت النيران في كومة قمامة قبل يومين، مما أدى إلى تصاعد دخان أسود كثيف في جميع أنحاء المدينة.

 

الرابط الأصلي

أخبار ذات صلة

0 تعليق