تطبيع البحرين.. جنازة رمزية لجامعة الدول العربية في فلسطين (صور)

مصر العربية 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ

أقام عدد من النشطاء الفلسطينين اليوم الجمعة 11 سبتمبر جنازة رمزية لجامعة الدول العربية في قرية كفر قدوم شرق قلقيلية، تنديدًا برفض الجامعة المصادقة على مشروع قرار فلسطيني  ضد التطبيع بين الإمارت وإسرائيل.

 

وخلال آخر اجتماع لوزراء الخارجية العرب أسقطت جامعة الدول العربية مشروع القرار الفلسطيني الرافض للإتفاق الثلاثي الأميركي الإسرائيلي الإماراتي ، بسبب عدم توافق الدول العربية عليه.

 

نددت منظمة التحرير الفلسطينية بإعلان التطبيع بين إسرائيل والبحرين ووصفته بأنه خيانة للقضية الفلسطينية وطعنة غادرة أخرى توجه إلى القضية.

 

 

من جهتها، أعلنت حركة حماس أن اتفاقية التطبيع بين إسرائيل والبحرين “إصرار على تطبيق بنود صفقة القرن التي تصفي القضية الفلسطينية. وسبق أن أعلن البيت الأبيض مساء اليوم الجمعة 11 سبتمبر 2020 أن دونالد ترامب وملك البحرين ونتنياهو اتفقوا على إرساء علاقات دبلوماسية كاملة بين إسرائيل والبحرين.

 

كما جاء في بيان أمريكي بحريني إسرائيلي أن البحرين ستشارك بحفل توقيع الاتفاق بين إسرائيل والإمارات في 15 سبتمبر. من جهته، أعلن كبير مستشاري الرئيس الأمريكي جاريد كوشنر في تصريح لوكالة الأنباء رويترز أن اتّفاق إسرائيل والبحرين سيشمل فتح سفارتين.

 

وسبق أن أعلن الرئيس الأمريكي عن اتفاق حول تطبيع العلاقات رسميا بين دولة الإحتلال الصهيوني والإمارات العربية المتحدة، واصفا هذا الإتفاق بـ ”التاريخي”. وبذلك تكون البحرين الدولة العربية الرابعة التي توقع اتفاق سلام مع دولة الإحتلال الإسرائيلي بعد الإمارات ومصر (عام 1979) والأردن (عام 1994).

 

استدعاء سفير المنامة

 

أعلن أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية صائب عريقات، أنه تم استدعاء سفير فلسطين لدى البحرين "فورا" بتعليمات من الرئيس محمود عباس.

وأضاف، حسبما نقلت عنه شبكة "روسيا اليوم"، اليوم الجمعة "سيتم استدعاء السفير من أي بلد مطبع".

 

وأكد وزير الخارجية والمغتربين الفلسطيني رياض المالكي "الاستدعاء الفوري للسفير الفلسطيني المعتمد لدى مملكة البحرين للتشاور ومن أجل اتخاذ الخطوات الضرورية حيال قرار البحرين للتطبيع مع دولة الاحتلال".

 

وكان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أعلن في وقت سابق من اليوم عن "اختراق دبلوماسي" جديد بعد التوصل إلى اتفاق سلام بين مملكة البحرين وإسرائيل.

 

صائب عريقات

 

دول عربية ترحب بتطبيع البحرين

 

أعربت الإمارات العربية المتحدة عن ترحيبها بتطبيع العلاقات الدبلوماسية بين البحرين وإسرائيل.

 

ووفقا لشبكة سكاي نيوز عربية، أكدت الإمارات أنها تأمل أن يكون للاتفاق بين إسرائيل والبحرين أثر إيجابي على السلام والتعاون.

 

إلى مصر، حيث علق الرئيس عبدالفتاح السيسي، عبر حسابه الرسمي بموقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، على أنباء قرب توقيع اتفاق سلام بين إسرائيل ومملكة البحرين.

 

وقال الرئيس: "تابعت باهتمام بالغ البيان الثلاثي الصادر من الولايات المتحدة الأمريكية والبحرين وإسرائيل، بشأن التوافق حول إقامة علاقات دبلوماسية بين مملكة البحرين وإسرائيل".

 

وأضاف الرئيس: "أثمن هذه الخطوة الهامة، نحو إرساء الاستقرار والسلام في منطقة الشرق الأوسط، وبما يحقق التسوية العادلة والدائمة للقضية الفلسطينية، وأتقدم بالشكر لكل القائمين على تنفيذ هذه الخطوة التاريخية".

 

 

 

 

 

لماذا تخلفت السعودية عن قطار التطبيع مع إسرائيل؟

 

 

وقال الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، إن دول أخرى عربية أخرى ستنضم إلى ركب التطبيع مع إسرائيل، بعد الاتفاق بين الإمارات والبحرين.

 

وأكد ترامب، في مؤتمر صحفي، اليوم الجمعة، أن "اليوم هو يوم تاريخي لتطبيع العلاقات بين دولة عربية أخرى وإسرائيل".

أخبار ذات صلة

0 تعليق