«إنفيديا» تستحوذ على «آرم».. صفقة مرهونة بموافقات دولية

مصر العربية 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ

في صفقة ذات أهمية اقتصادية كبير، أعلنت شركة إنفيديا، شراء مصمم الرقائق البريطاني آرم هولدنجز، من مجموعة سوفت بنك، مقابل 40 مليار دولار، مما سيجعل "إنفيديا"، لها وجود أكبر في مجال الحوسبة المحمولة.

 

ومن المقرر أن تُعيد هذه الصفقة، تشكيل صناعة أشباه الموصلات عالميا، لاسيما عندما يتعلق الأمر بجلب تقنية الذكاء الاصطناعي الخاصة بها إلى منصات مثل الهواتف الذكية وأجهزة الكمبيوتر والسيارات ذاتية القيادة.

 

وفيما يخص أهمية الصفقة من الناحية السوقية، فإنها تضع مورد حيوي لشركة أبل والعديد من الشركات الأخرى في القطاع تحت سيطرة لاعب وحيد، كما أنها من المحتمل أن تواجه معارضة من الجهات الرقابية ومنافسي إنفيديا.

 

وتشمل الصفقة 21.5 مليار دولار في صورة أسهم، على أن تدفع إنفيديا إلى سوفت بنك 12 مليار دولار نقدًا، منها ملياران عند التوقيع، وبموجب الصفقة، تحصل سوفت بنك وصندوق رؤية البالغ حجمه 100 مليار دولار، وله حصة 25 بالمئة في آرم، على حصة بين 6.7 و8.1 بالمئة في إنفيديا.

 

ولتعزيز التزامها، أعلنت شركة "إنفيديا"، أنها ستبني حاسوبًا عملاقًا يعمل بالذكاء الاصطناعي مدعومًا بوحدات المعالجة المركزية آرم، في مقر الشركة بكامبريدج.

 

وتفتح هذه الصفقة، الباب أمام تصميمات آرم، التي تطبق تقنية "إنفيديا"، لاسيما وحدات معالجة الرسومات الخاصة بها، كما يمكن تصنيع بعض تصميمات الرقائق المستقبلية الجامحة حقًا.

 

وتعليقًا على ذلك، قال جنسن هوانج الرئيس التنفيذي لشركة إنفيديا إن الصفقة، التي تعزز قطاع رقائق مراكز البيانات في شركته، تدعم المنافسة، موضحًا أن الصناعة ستشهد للمرة الأولى في تاريخها بديلا حقيقيًا لهيمنة إنتل كورب علي القطاع.

 

وأوضح في تصريحات لوكالة "رويترز" إنه سيبقي على نموذج الترخيص المحايد الذي تنتهجه آرم ويتوسع فيه عن طريق منح إنفيديا تراخيص الملكية الفكرية هي الأخرى للمرة الأولى.

 

وترخص آرم تصاميمها للرقائق والتكنولوجيا الخاصة بها لعملاء من بينهم كوالكوم وأبل وسامسونج إلكترونكس، كما ستستخدم أجهزة كمبيوتر ماك المقبلة من إنتاج أبل رقائق بتكنولوجيا آرم.

 

وتتطلب الصفقة موافقات رقابية من بريطانيا والولايات المتحدة والصين، وقد تخضع لتدقيق صارم في الصين، حيث تستخدم مئات الشركات، ومن بينها هواوي، تكنولوجيا آرم، ومن المتوقع الانتهاء من صفقة شراء آرم في مارس 2022.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق