«العدوى المجتمعية».. تونس تدخل المرحلة الثالثة لكورونا

مصر العربية 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ

أعلنت السلطات التونسية، اليوم الأربعاء، دخول البلاد المرحلة الثالثة من انتشار فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19).

 

وأكّد وزير الصحة التونسي فوزي المهدي أن البلاد تعيشُ حاليا المرحلة الثالثة والتي تتميّز أساسا بتوسّع انتشار الفيروس، وهو ما يستدعي اتخاذ أقصى ما يُمكن من إجراءات الوقاية الصحيّة، وفق تعبيره.

 

وأشار خلال لقائه، رئيس مجلس النواب راشد الغنوشي، إلى أنه "كان هناك نوع من التراخي، والآن يتمّ تدارك ذلك في أسرع وقت خاصة فيما يتعلق بالنقص الحاصل في وسائل الوقاية والنظافة في عدد من المؤسّسات الاستشفائية.

 

وبحسب وكالة تونس أفريقيا للأنباء (وات) نوّه المهدي إلى أنه تم تعزيز المختبرات بمعدات متطورة وتركيز 3 مختبرات جديدة في قبلي وسيدي بوزيد وجندوب.

— Agence Tunis-Afrique-Presse (@AgenceTAP)

من جهته، شدّد رئيس مجلس النواب على ضرورة إقرار إجراءات استثنائيّة لسد النقص الحاصل في الموارد البشرية في القطاع الصحي.

 

ولفت الغنوشي إلى أنّ الوضع الاستثنائي يقتضي إجراءات استثنائيّة، من أجل تأمين تعافي البلاد من الفيروس، مؤكّدا جاهزيّة البرلمان للتفاعل السريع والإيجابي مع حاجيات القطاع وخاصة في مستوى القوانين والمبادرات التشريعيّة للنهوض بالقطاع الصحي ومعالجة ما كشفته أزمة "كوفيد-19" من عيوب ومساوئ على الكثير من المستويات.

 

من جانبها، قالت المديرة العامة للمرصد الوطني للأمراض الجديدة والمستجدة نصاف بن علية: "لقد تجاوزنا 7600 حالة إصابة بكورونا إجمالًا، وانتقلنا إلى مرحلة العدوى المجتمعية".

 

— Agence Tunis-Afrique-Presse (@AgenceTAP)

وأشارت بن علية إلى أن وزارة الصحة تعمل حاليًا على الحد من انتشار العدوى المجتمعية، مشددة على ضرورة تطبيق الإجراءات الوقائية".

 

ونوهت المديرة العامة للمرصد الوطني للأمراض الجديدة والمستجدة إلى أنّ عدد الإصابات بفيروس كورونا بين أعوان الصحة بلغ حوالي 450 إصابة حاليًا، مرجحة أن يرتفع هذا الرقم.



وأعلنت وزارة الصحة التونسية، اليوم الأربعاء  تسجيل 6 وفيات و241 إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد(كوفيد-19).


وأوضحت أن إجمالي الإصابات ارتفع إلى 7623 منها 123حالة وفاة، مشيرة إلى تسجيل 87 حالة شفاء مما رفع جملة عدد المتعافين إلى 2262 حالة.


ونوهت وزارة الصحة التونسية إلى أنها أجرت إلى حد الآن 179 ألفا و35 تحليلا مخبريا وأن 5238 حالة لا تزال حاملة للفيروس وهي محل متابعة.
 

من جانبها، حذرت منظمة الصحة العالمية، اليوم الأربعاء، من أن مرض كوفيد-19 الناتج عن الإصابة بفيروس كورونا المستجد ينتشر بوتيرة مزعجة في بعض أجزاء نصف الكرة الشمالي مع اقتراب حلول موسم إنفلونزا الشتاء خلال عدة شهور.

 

وقالت ماريا فان كيركوف أحد المسؤولين عن مواجهة كوفيد-19 في منظمة الصحة خلال بث عبر وسائل التواصل الاجتماعي "بدأنا نرى اتجاهات مقلقة في بعض الدول".

 

وأضافت "نرى زيادة في عدد من يدخلون المستشفيات ومن هم في وحدات العناية المركزة خاصة في إسبانيا وفرنسا والجبل الأسود وأوكرانيا وبعض الولايات الأمريكية. وهذا أمر مقلق لأن موسم الإنفلونزا لم يحن بعد".

 

وقالت فان كيركوف إن أعداد المرضى الذين يدخلون المستشفى وأعمارهم تتراوح بين 15 و49 عاما تتزايد في دول عديدة. ونصح مايك رايان أكبر خبير للطوارئ في المنظمة من هم معرضون بشدة للإصابة بكوفيد-19 بالحصول على تطعيم ضد الإنفلونزا.

 

أخبار ذات صلة

0 تعليق