السعودية تعلن إكمال الاستعدادات لاستقبال المعتمرين

مصر العربية 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ

أعلنت المسجد الحرام والمسجد النبوي" target="_blank">الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي، اليوم السبت، إكمال الاستعدادات لاستقبال المعتمرين، بعد توقف دام نحو 6 أشهر بسبب جائحة كورونا.

 

وقالت الرئاسة العامة إن الاستعدادات طبقت أعلى التدبير والإجراءات الاحترازية بالتعاون مع الجهات المختصة، بحسب وكالة الأنباء السعودية (واس).

 

ووفق المصدر ذاته، تم تجنيد ما لا يقل عن ألف موظف لمتابعة نسك العمرة في المسجد الحرام.

 

وصدر 108041 تصريحا لأداء مناسك العمرة (منها 42873 للمواطنين و 65128 للمقيمين) ، وذلك منذ إطلاق تطبيق برنامج "اعتمرنا"، بحسب ما كشفته الإحصاءات الرسمية الصادرة عن وزارة الحج والعمرة بالسعودية.

 

وستبدأ وزارة الحج والعمرة باستقبال أول فوج من المعتمرين والزوار من الساعة السادسة صباح غداً الأحد.

 

والثلاثاء الماضي، أعلنت وزارة الحج السعودية، عن إتاحة تطبيق "اعتمرنا" لاستخراج تصريح لأداء العمرة وزيارة المسجد النبوي بداية من 17 صفر الموافق 4 أكتوبر كمرحلة أولى.

 

وسجل التطبيق في الساعة الأولى من إطلاقه نحو 16 ألف معتمر، فيما وصل إجمالي أعداد المسجلين في الأسبوع الأول من الإطلاق إلى 309.686 مواطنا ومقيما، منهم 224.929 مسجلا أساسيا و84.757 مرافقا.

 

وفي 26 سبتمبر المنصرم، أعلنت السعودية، إعادة فتح برامج الزيارة للمرافق الخارجية للحرمين الشريفين بدءا من 18 أكتوبر الجاري، بعد أيام من إعلان عودة أداء العمرة تدريجيا.

 

وأغلقت رئاسة الحرمين برامج الزيارة بالتزامن مع إغلاق طال الحرمين الشريفين في مارس الماضي، أسفر عن وقف أداء العمرة وقتها، وتلاه بأشهر قليلة تنفيذ حج محدود للغاية للمقيمين في المملكة.

 

وفي 23 سبتمبر، أعلنت السلطات السعودية، عودة تدريجية لأداء العمرة تبدأ بالمواطنين والمقيمين داخل المملكة في 4 أكتوبر، ثم استقبال الراغبين من خارجها بداية من مطلع نوفمبر، وفق خطة من أربع مراحل قالت إنها تراعي التدابير الصحية لمنع تفشي فيروس كورونا.

 

وفي 17 سبتمبر، شكلت السلطات السعودية، لجنة رباعية لتنظيم آلية عودة أداء مناسك العمرة.

 

واللجنة المذكورة تتألف من وزارتي الحج والعمرة، والصحة، ورئاسة شؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي، والأمن العام.

 

ورفعت اللجنة بحسب إعلام محلي عدة مقترحات إلى الجھات المعنیة بخدمة ضیوف الرحمن، بينها "أن یتم البدء بعمرة الداخل (للمقيمين بالمملكة)، وأن تكون بأعداد محدودة ومواعید ثابتة وتفویج مقنن مماثل من تفویج الحجاج بساعات وأوقات معینة، مع التأكد من حصول المعتمر على شھادة طبیة تثبت سلامته من الإصابة بفیروس كورونا".

 

واستخدمت السعودية العديد من الإجراءات الاحترازية خلال موسم حج هذا العام بأعداده القليلة للغاية، شملت التأكد من خلو الشخص من "كورونا"، ولبس الكمامات، والحفاظ على التباعد الإجتماعي، وتطهير الأسطح، وتحديد عدد محدد لركاب الحافلات المصاعد، وغيرها من الإجراءات.

 

وارتفع عدد المعتمرين العام الماضي بنسبة 4.6%عن 2018، ليصل إلى 19.16 مليون معتمر، 61.1 % منهم من الداخل و38.9 %من الخارج، وشكل السعوديون 27.7 %من المعتمرين العام الماضي مقابل 72.3%غير سعوديين.

 

وفي 2 أبريل، منعت السلطات السعودية التجوال في أرجاء مكة، على مدار 24 ساعة، مع استمرار منع الخروج منها أو الدخول إليها، لكبح كورونا بالبلاد.

 

وفي وقت سابق من اليوم السبت، أعلنت وزارة الصحة السعودية تسجيل 27 حالة وفاة جديدة بفيروس كورونا، ليرتفع إجمالي الوفيات في المملكة جراء الإصابة بالفيروس إلى 4850 حالة.

 

وأشارت الوزارة في بيان صحفي اليوم إلى تسجيل 419 إصابة جديدة بالفيروس، ليرتفع إجمالي الإصابات في البلاد إلى 335 ألفا و997 حالة.

 

ولفتت إلى تسجيل 626 حالة شفاء جديدة، ليصل إجمالي المتعافين إلى 320 ألفا و974 شخصا.

 

 

أخبار ذات صلة

0 تعليق