فيديو وصور| إسرائيليون ينتفضون ضد نتنياهو والشرطة تقمعهم

مصر العربية 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ

قمعت الشرطة الإسرائيلية، احتجاجات انطلقت مساء اليوم السبت، تطالب برحيل رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، في أنحاء متفرقة من دولة الاحتلال.

 

وفي ظل القيود التي تحظر التظاهرات على بعد أكثر من كيلومتر واحد من المنزل بسبب الإغلاق الذي تشهده "إسرائيل" للحد من تفشي فيروس كورونا، تظاهر عشرات الآلاف في مئات من النقاط الساخنة، بحسب القناة "12" الإسرائيلية.

 

واعتقل عشرات المتظاهرين في ميدان رابين بتل أبيب (وسط) بعد اشتباكات مع الشرطة، فيما وردت تقارير عن إصابة آخرين نتيجة لعنف التعامل الشرطي معهم.

 

وقالت صحيفة "يديعوت أحرونوت" العبرية :" نزل عشرات الآلاف من الإسرائيليين إلى الشوارع والطرق والساحات في جميع أنحاء البلاد الليلة (السبت) للاحتجاج على الحكومة وزعيمها بنيامين نتنياهو".

 

وأضافت :"يبدو أن القيود المفروضة على المظاهرات التي دخلت حيز التنفيذ كان لها تأثير معاكس، حيث تظاهر الكثيرون بالقرب من منازلهم، وقالت المنظمات التي تقف وراء الاحتجاج أنه وفقا لتقديراتها خرج حوالي 130 ألفًا للتظاهر".

 

وأوضحت أن الاحتجاج الجماهيري في ساحة "هبيما"  في تل أبيب تطور إلى اشتباكات تم خلالها اعتقال ما لا يقل عن 12 متظاهرا وتم تسجيل مئات التقارير لمتظاهرين قالت الشرطة إنهم خالفوا تعليمات  الحد من تفشي فيروس كورونا الخاصة بالتباعد الاجتماعي وعدم ارتداء كمامات.

 

 

وفي جنوب المدينة، في شارع إيلات، قال المتظاهرون إن دراجات نارية وفرسان تابعين للشرطة صدمتهم، وأفادوا بوجود جرحى في مكان الحادث.

 

وأصدرت المنظمات والحركات الداعية للاحتجاج بيانا مشتركا طالبت فيه وزير الأمن الداخلي، أمير أوحانا، بالاستقالة عقب أحداث العنف التي وقعت الليلة.

 

وهتف المتظاهرون في تل أبيب "لن نرحل حتى يستقيل بيبي (بنيامين نتنياهو) و"المال والسلطة عالم جريمة".

 

وفي مدينة "كفار سابا" (وسط)، اعتقلت الشرطة 3 متظاهرين بجوار منزل وزير الخارجية الإسرائيلي غابي أشكنازي، من بينهم زعيم حركة الاحتجاج "كرايم مينستر" (Crime Minister).

 

ونقلت الصحيفة عن نائب رئيس بلدية كفار سابا، "إيلاي هارسغور"، الذي ظهر في مقطع فيديو تدفعه الشرطة، قوله: "كان هناك عنف من قبل الشرطة، اتصل بي المتظاهرون في المكان. جئت لأتحدث إلى الشرطة ثم دفعني ضابط شرطة ونزع قناعي".

 

وأضاف :"لقد شاركت في العديد من المظاهرات في حياتي ولم أجد نفسي أبدا مثل هذا الموقف من قبل. إذا هاجمت الشرطة في كفار سابا نائب رئيس البلدية، فمن المؤكد أن أي مواطن لا يستطيع أن يشعر بالأمان. هذه حالة خطيرة، وبالطبع سيتم تقديم شكوى إلى قسم التحقيق مع عناصر الشرطة (يتيع وزارة العدل)".

 

وفي حيفا (شمال)، أطلق مناصرون لنتنياهو ألعابا نارية باتجاه المتظاهرين ضد رئيس الحكومة نتنياهو.

 

ولم يصل المتظاهرون مقر إقامة نتنياهو في شارع بلفور بالقدس الغربية، بسبب القيود المفروضة على التظاهرات..

 

ويتظاهر آلاف الإسرائيليين أسبوعيا منذ أكثر من 3 شهور، ضد نتنياهو وحكومته، في إطار ما وصفوه بـ "سوء إدارة أزمة كورونا".

 

كما يطالب المتظاهرون نتنياهو بتقديم استقالته على خلفية اتهامه بالرشوة والاحتيال وخيانة الأمانة في 3 قضايا فساد، بدأت محاكمته فيها 24 مايو الماضي.

 

والأسبوع الماضي، صدّقت الحكومة على فرض إغلاق شامل في ظل ارتفاع أرقام الإصابات بالفيروس، بدأ 25 سبتمبر ، حتى 14 أكتوبر الجاري، يقيد حركة الإسرائيليين داخل مساحة كيلومتر واحد فقط في محيط أماكن سكنهم.

 

وبلغ إجمالي إصابات كورونا في "إسرائيل"، حتى مساء اليوم الشبت، 263 ألفا و983، منها 1679 وفاة، و190 ألفا و396 حالة تعاف، بحسب وزارة الصحة.

 

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق