فئة 5 ريالات.. السعودية تطرح عملة جديدة مصنوعة من «البوليمر»

مصر العربية 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ

كشفت المملكة العربية السعودية اليوم الأحد، عزمها طرح عملة جديدة  فئة (5 ريالات) مصنوعة من مادة البوليمر، اعتباراً من يوم الاثنين الموافق 5 أكتوبر 2020  لتكون أول عملة مصنوعة من تلك المادة في عهد خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز.

 

وأعلنت مؤسسة النقد العربي السعودي «ساما» عزمها طرح فئة (خمسة ريالات) من العملة السعودية المصنوعة من مادة البوليمر في عهد خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز، استناداً إلى المادة الرابعة من نظام النقد السعودي الصادر بالمرسوم الملكي رقم 6 بتاريخ 1 / 7 / 1379هـ. بحسب وكالة الأنباء السعودية (واس).

 

وأوضحت مؤسسة النقد، أنه روعي في تصميم وألوان فئة الخمسة ريالات من مادة البوليمر لتكون مماثلة لتصميم وألوان الفئة الورقية نفسها المتداولة حالياً المصنوعة من القطن، مع مراعاة اختلاف تقنيات الصناعة والمواصفات الفنية، والعلامات الأمنية الخاصة بهذه الفئة.


وأكدت «ساما» أنه سيتم طرح الكميات الأولية للفئة الجديدة للتداول اعتباراً من يوم الاثنين 18 / 2 / 1442هـ الموافق 5/10/2020م، وذلك جنباً إلى جنب مع فئة الخمسة ريالات المتداولة حالياً، وباقي فئات الإصدار السادس من الأوراق النقدية المتداولة، بصفتها عملة رسمية قانونية.


ولفتت مؤسسة النقد العربي السعودي إلى أن طباعة فئة الخمسة ريالات الجديدة وَفْق أحدث المعايير في مجال طباعة العملة من مادة البوليمر، حيث تتميز بالعديد من المواصفات الفنية والعلامات الأمنية عالية الجودة.

 

وأشارت  إلى أن تصميم هذه الفئة تضمن على وجه الورقة صورة الملك سلمان بن عبد العزيز وصورة حقل الشيبة في الربع الخالي، إضافة إلى شكل النافذة الشفافة التي تحتوي على زخارف مستمدة من شعار رؤية المملكة 2030، فيما تضمن ظهر الورقة صورة منظر لزهور برية من المملكة.


وبدأ استخدام النقود المصنوعة من مادة البوليمر «البلاستيكية»، منذ عام 1988، وتعد أستراليا أول دولة استخدمتها على مستوى العالم، بينما تعد الكويت أول دولة عربية تطبع العملات البلاستيكية، منذ عام 2013.

 

والنقود المصنوعة من مادة البوليمر، أقل تكلفة من النقود الورقية والمعدنية، بالإضافة إلى أن عمرها الافتراضي أطول من النقود العادية بمعدل 5 أضعاف، حيث تتميز بالقوة والسمك الأقل.


وتستخدم قرابة 25 دولة على مستوى العالم، العملات المصنوعة من مادة البوليمر، ومن بين هذه الدول؛ أستراليا، والبرازيل، والصين، وإندونيسيا، وسنغافورة، وكندا، والكويت، وفيجي، وموريشيوس، ونيوزيلندا، وبابوا غينيا الجديدة، ورومانيا، وفيتنام، وهونج كونج، وسيرلانكا، وتشيلي، وتايلاند، والهند، وبريطانيا.

 

وتعد أستراليا من أكثر الدول صناعة لأوراق النقود البلاستيكية، وتصدير مادة البوليمر المستخدمة في صناعة النقود البلاستيكية لعدد من دول العالم.

أخبار ذات صلة

0 تعليق