استطلاع جديد: بايدن يتقدم على ترامب بعشر نقاط

مصر العربية 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ

أظهر استطلاع للرأى لرويترز-إبسوس نُشرت نتائجه أمس الأحد تقدم المرشح الديمقراطي في انتخابات الرئاسة الأمريكية جو بايدن بأكبر فارق في السباق الرئاسي خلال شهر بعد الإعلان عن إصابة الرئيس دونالد ترامب بفيروس كورونا مشيرا إلى أن معظم الأمريكيين يرون أن ترامب كان بمقدروه تفادي انتشار الوباء لو تعامل معه بجدية أكبر.

 

وأشار الاستطلاع الذي أجري على مستوى البلاد يومي الثاني والثالث من أكتوبر إلى ضعف التأييد لترامب خارج قاعدة مؤيديه الأساسية الذين تجمع بعضهم أمام مستشفى والتر ريد العسكري حيث يعالج الرئيس.

 

ورفض ترامب مرارا التسليم بوطأة الوباء ووصفه بأنه سيختفي من تلقاء ذاته كما وبخ بايدن على وضعه كمامة حتى رغم إصابة الملايين بالفيروس وتسببه في وقف الأنشطة التجارية والمدارس.

 

وأوضح الاستطلاع أن 51 بالمئة من المشاركين يؤيدون بايدن مقابل 41 قالوا إنهم سيصوتون لصالح ترامب. وأوضح أربعة بالمئة من المشاركين أنهم سيختارون مرشحا ثالثا بينما لم يحسم أربعة بالمئة اختياراتهم.

 

ومع بقاء نحو شهر على الانتخابات يحافظ بايدن على تقدم مبكر في التصويت الشعبي لكن الانتصار يحتاج لتفوق المرشح في عدد كاف من الولايات للفوز بأصوات المجمع الانتخابي. وتظهر استطلاعات الرأي داخل الولايات أن ترامب يحظى بشعبية مساوية تقريبا لبايدن في الولايات غير المحسومة.

 

وفي سياق أخر 

 فاجأ الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، أنصاره في محيط مستشفى والتر ريد العسكري، بالخروج لتحيتهم عبر سيارة دفع رباعي.

 

ولوح ترامب من داخل سيارة دفع رباعي سوداء لمناصريه خارج مستشفى والتر ريد العسكري في بيثيسدا شمال واشنطن، وفقا لما ظهر في مقطع فيديو على تويتر.

 

وارتدى ترامب كمامة داخل السيارة، وكان يجلس فيها شخصان آخران على الأقل.

 

وفي رسالة فيديو مسجلة مسبقا تم نشرها لاحقا على صفحة ترامب الرسمية على تويتر، قال الرئيس: "أنا على وشك القيام بزيارة قصيرة مفاجئة ".

 

وأثنى على من أسماهم "الوطنيون العظماء" خارج المستشفى.

 

وفي سياق أخر قال الطاقم الطبي المعالج للرئيس الأمريكي إن "الحالة الصحية للرئيس تتحسن، وإنه قد يعود إلى البيت الأبيض بحلول الإثنين".

 

قال الدكتور بريان غاريبالدي أحد أطباء ترامب، في تصريح صحفي: "الرئيس الأمريكي قد يُخرج من المستشفى في وقت مبكر الإثنين"، بحسب شبكة "سي إن إن" الأمريكية.

 

وأضاف غاريبالدي: "أكمل الرئيس مساء أمس جرعة ثانية من عقار ريمدسيفير.. لقد كنا نراقب أي آثار جانبية محتملة، ولم يكن لديه أي شيء يمكننا الحديث عنه".

 

وتابع قائلاً: "نواصل التخطيط لاستخدام دورة علاجية مدتها 5 أيام... اليوم يشعر بصحة جيدة.. لقد كان مستيقظًا.. وإذا استمر كما ظهر وشعر اليوم، فإن أملنا هو أن نتمكن من التخطيط لخروجه مبكرًا غدًا إلى البيت الأبيض، حيث يمكنه مواصلة مسار علاجه".

 

وفي السياق نفسه، لفت الدكتور شون كونلي المعالج لترامب أن "الرئيس الأمريكي يعالج الآن بعقار بالكورتيكوستيرويد ديكساميثازون".

 

وأوضح أن "مستويات الأكسجين لدى الرئيس ترامب انخفضت مرتين خلال فترة مرضه، وتلقى أوكسجينًا إضافيًا".

 

وأشار إلى أن "ترامب لا يتلقى الأكسجين حاليًا، ومستواه الحالي لديه هو 98٪".

 

والجمعة، أعلن الرئيس الأمريكي إصابته وزوجته بكورونا، ونُقل إلى مستشفى عسكري في وقت لاحق من اليوم نفسه بعد أن تدهورت صحته، قبل أن يعلن أنه يشعر بتحسن. -

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق