لقاء التطبيع الأول.. «الهولوكوست» يجمع الإمارات و«إسرائيل» في برلين

مصر العربية 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ

 قالت صحيفة دي فيلت الألمانية إنَّ النصب التذكاري لمحرقة الهولوكوست في برلين جمع بين وزيري خارجية إسرائيل والإمارات.

 

وأضافت الصحيفة في تقرير لها أنَّ الدبلوماسي العربي وزير خارجية الإمارات كتب عبارة ذات مغزى في دفتر الزوار وهي: "لن يحدث ذلك مرة أخرى"، في إشارة إلى عدم تكرار محرقة الهولوكوست.

 

والتقى وزير الخارجية الإسرائيلي غابي أشكنازي بنظيره الإماراتي عبد الله بن ساجد للمرة الأولى منذ توقيع اتفاق تطبيع العلاقات الذي تم إبرامه برعاية واشنطن، ورحب ضيفا برلين ببعضهما البعض أمام النصب التذكاري لمحرقة الهولوكوست بحضور وزير الخارجية الألماني هايكو ماس.

 

وأردفت الصحيفة أنَّ الدبلوماسيين تجولا معًا لإلقاء نظرة على اللوحات التي تخلد ذكرى مقتل ستة ملايين يهودي على يد النظام النازي الألماني، ووقَّع كلاهما في دفتر الزوار الخاص بالنصب التذكاري في برلين.

 

الصحيفة الألمانية رأت أنَّ زيارة وزير خارجية الإمارات النصب التذكاري للهولوكوست ذات أهمية رمزية عالية وتمثل تغييرًا في موقف العالم العربي تجاه إسرائيل واليهود.

 

وبعد زيارة النصب التذكاري، أراد وزيرا خارجية الإمارات وإسرائيل  تبادل الأفكار في ضيافة وزير الخارجية الألماني لمناقشة التطورات في عملية السلام في الشرق الأوسط.

 

وقال وزير الخارجية الألماني، هايكو ماس: "نبذل قصارى جهدنا لدعم الحوار بين شريكينا في الشرق الأوسط ونأمل في  مشاركة فعالة لتصميم علاقاتهما الثنائية المستقبلية".

 

وشكر الوزيران أشكنازي وبن ساجد حسن ضيافة برلين، التي يعتبراها مكانًا مناسبًا لاجتماعهما الأول.

 

وقال وزير الخارجية الإسرائيلي أشكنازي: "الثقة هي أهم عملة في الدبلوماسية، وأنا شخصياً ممتن لكل زملائي لوضع هذه الثقة في ألمانيا".

 

وفي منتصف أغسطس، أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب عن اتفاق بين الإمارات العربية المتحدة وإسرائيل لتطبيع العلاقات بينهما، وتبع ذلك اتفاق مماثل بين إسرائيل والبحرين في سبتمبر.

 

وفي منتصف سبتمبر، وقَّع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو اتفاقيات في واشنطن لتطبيع العلاقات مع الإمارات العربية المتحدة والبحرين.

 

 رابط النص الأصلي

أخبار ذات صلة

0 تعليق