من هو مشعل الأحمد الذي اختاره أمير الكويت وليًا للعهد؟

مصر العربية 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ

 

أصدر أمير الكويت الشيخ نواف الأحمد الصباح مرسوما يقضي بتعيين الشيخ مشعل الأحمد وليا للعهد.

 

وأعلن الديوان الأميري في دولة الكويت تعيين مشعل الأحمد ولياً للعهد في البلاد، وذلك بعد أيام من تسلم الشيخ نواف الصباح الحكم خلفاً لشقيقه الراحل صباح الأحمد الصباح.

 

وقال وزير الديوان الأميري الشيخ علي جراح الصباح: "أسرة آل صباح الكرام قد باركت تزكية حضرة صاحب السمو أمير البلاد، الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح، حفظه الله ورعاه، للشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح ولياً للعهد".

 

 

ويشغل الشيخ مشعل منصب نائب رئيس الحرس الوطني بدرجة وزير منذ 17 عاماً، وفعلياً يعد الرئيس الفعلي بسبب مرض رئيس الحرس عميد أسرة الصباح الشيخ سالم العلي الصباح.

 

ويتصف بشخصيته الصارمة، وكان منذ وفاة الأمير الراحل الأوفر حظاً على قائمة المرشحين لنيل ولاية العهد، رغم أنه كان بعيداً عن الأوساط السياسية في البلاد.

 

وكان مشعل الأحمد مرافقاً دائماً للأمير الراحل خلال جميع رحلاته العلاجية، ومن ضمنها رحلته الأخيرة إلى الولايات المتحدة الأمريكية.

 

والشيخ مشعل هو الابن السابع للشيخ أحمد الجابر المبارك الصباح، الذي حكم الكويت في الفترة ما بين 1921 وحتى 1951، والأخ غير الشقيق للشيخ جابر الذي حكم الكويت 28 عاماً.

 

 

وكان عضوان من أسرة الصباح تعهدا -اليوم الأربعاء، في منشورات على تويتر- بتأييد الشيخ مشعل (80 عاما) لمنصب ولي العهد، قبل إعلان المرسوم الأميري.

 

وينص الدستور الكويتي على أن يكون تعيين ولي العهد خلال سنة على الأكثر من تولية الأمير، ويكون تعيينه بأمر أميري ومبايعة من مجلس الأمة في جلسة خاصة، وتتم المبايعة بموافقة أغلبية أعضاء المجلس.

 

وكان رئيس وأعضاء الحكومة الكويتية وضعوا استقالاتهم تحت تصرف أمير البلاد الشيخ نواف الأحمد الصباح.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق