غانتس: عنف اليمين ضد المتظاهرين يمكن أن يصل إلى القتل

مصر العربية 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ

قال وزير الدفاع الإسرائيلي بيني غانتس، اليوم الجمعة، إن العنف الذي يتعرض له متظاهرون ضد رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو "قد يصل إلى حد القتل في ظل التوتر الحالي".

 

جاء ذلك في مكالمة هاتفية أجراها غانتس مع وزير الأمن الداخلي أمير أوحانا والقائم بأعمال مفتش الشرطة العام موتي كوهين، بحسب القناة "13" الخاصة.

 

وطالب غانتس بتعزيز الوجود الشرطي في التظاهرات ضد نتنياهو من أجل حماية المتظاهرين من العنف الذي يتعرضون له من قبل أنصار نتنياهو من معسكر اليمين المتشدد، وذلك على خلفية الهجمات الأخيرة.

 

وقال وزير الدفاع الإسرائيلي :"نشهد أعمال عنف ضد المتظاهرين. هناك خوف حقيقي على حياتهم. العنف الموجه ضد المتظاهرين يمكن أن يرقى إلى القتل في ظل التوتر الحالي".

 

كما طالب غانتس بتطبيق أنظمة الاغلاق الصحي خاصة خلال المظاهرات المتوقعة مساء غد السبت.

 

وخلال الأيام الأخيرة، قال متظاهرون إنهم تعرضوا للعنف من عناصر "اليمين" الإسرائيلي المؤيدين لنتنياهو ضدهم خلال تظاهرهم للمطالبة باستقالته.

 

ومنذ ما يزيد عن 3 أشهر  ينظم آلاف الإسرائيليين مظاهرات أسبوعية لمطالبة نتنياهو بالاستقالة من منصبه بسبب ملفات الفساد الموجهة ضده، وفشل حكومته في التعامل مع جائحة كورونا.

 

ويواجه نتنياهو تهما بالرشوة وحيانة الامانة والاحتيال في 3 قضايا فساد بدأت محاكمته بها في 24 مايو الماضي.

 

ودعا عدد من الحركات المنظمة للاحتجاجات إلى مظاهرات جديدة مساء غد السبت في كل أنحاء "إسرائيل"، كما هي العادة منذ عدة أشهر.

 

وأمس الخميس، تظاهر آلاف الإسرائيليين،  في كافة أنحاء متفرقة، للمطالبة باستقالة نتنياهو، رغم حالة الإغلاق الشامل.

 

وتركزت التظاهرات في مدن القدس وتل أبيب (وسط) وحيفا (شمال)، وشملت شوارع ومراكز رئيسية، وشهدت إصابة متظاهر بجروح طفيفة، إثر تعرضه لغاز مسيل للدموع خلال إحدى التظاهرات بمدينة "رمات غان" (وسط).

 

وكان رئيس الوزراء الإسرائيلي الذي يتزعم حزب "الليكود" اليميني، قد هاجم في أكثر من مناسبة المتظاهرين.

 

ويتهم عشرات آلاف الإسرائيليين، الذين يتظاهرون أسبوعيا لمرة أو أكثر، نتنياهو، بفرض الإغلاق لمنع تنظيم تظاهرات ضده.

 

ومنذ 18 سبتمبر الماضي، دخلت "إسرائيل" في إغلاق شامل  وتم تشديده، في 25 من ذات الشهر، ومن المقرر أن يستمر حتى 14 أكتوبر الجاري، وسط حديث عن إمكانية تمديده.

 

وسجلت ةزارة الصحة الإسرائيلية، أمس الخميس، 3693 إصابة جديدة بفيروس كورونا، ما يرفع إجمالي المصابين إلى  286646 من بينهم 1879 حالة وفاة.

 

الخبر من المصدر..

أخبار ذات صلة

0 تعليق