فيديو| رغم «الهدنة».. القتال يتواصل بين أرمينيا و أذربيجان

مصر العربية 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ

 كشف مراسلو صحيفة بيلد الألمانية المتواجدون في ستيباناكيرت، بإقليم ناجورنو كاراباخ، عن حدوث قتال عنيف بين القوات الأرمينية وقوات أذربيجان حتى بعد هدنة وقف إطلاق النار.

 

وقالت الصحيفة الألمانية، إنَّه بعد خمس دقائق فقط من بدء وقف إطلاق النار المتفق عليه، شُنَّ هجومًا على منطقة تسمى كاراخان بيلي.

 

واتهمت أذربيجان أرمينيا بانتهاك هدنة وقف إطلاق النار ومواصلة الهجوم.

 

وقال بيان صادر عن وزارة الدفاع في باكو: "على الرغم من الاتفاق على وقف إطلاق النار، هاجم الجيش الأرميني جبهات أغدارا و مقاطعة فضولي في أذربيجان وأطلق نيران المدفعية على مستوطنات مدنية".

 

سيدات في قبو بسبب الحرب

 

صواريخ قبل وبعد وقف إطلاق النار

 

وأوضحت الصحيفة الألمانية أنَّه بعد ساعة من بدء وقف إطلاق النار، نشر الجيش الأذربيجاني فيديو يُظهر "تدمير المركبات المدرعة الأرمينية التي انتهكت وقف إطلاق النار"، وهجمات بطائرات بدون طيار على ناقلتين مسلحتين وسيارة، بالإضافة إلى مركبات تحمل مدافع مضادة للطائرات أطلقت النار على طائرات بدون طيار تابعة للجيش الأذربيجاني.

 

 

وفي الساعات التي سبقت بدء وقف إطلاق النار، كان الجيش الأذربيجاني يبث مقاطع فيديو لتدمير العديد من الدبابات وأنظمة الصواريخ الأرمينية.

 

وفي حوالي الساعة 7 صباحًا، وصلت قوات مكافحة الشغب إلى مكان التظاهر، وأشارت الشرطة إلى إحراق المتظاهرين واجهات متاجر وسيارات في الموقع و تدمير محطة انتظار للحافلات.

 

وقبل وقت قصير من دخول وقف إطلاق النار حيز التنفيذ، تعرضت عاصمة ناغورني قره باغ ، ستيباناكيرت ، مرة أخرى لهجمات صاروخية، وغرَّد ممثل عن الحكومة التي نصبت نفسها في عاصمة على تويتر، اليوم السبت، قائلًا "إن أذربيجان قصفت مناطق مدنية بالصواريخ".

 

وأكد مراسل بيلد بول رونزهايمر وقوع هجمات في الموقع، قائلًا: "بينما يجتمع وزيرا خارجية أرمينيا وأذربيجان في موسكو للتفاوض، تنطلق صفارات الإنذار وتفجيرات جديدة في ستيباناكيرت".

 

كما أفاد صحفي لوكالة الأنباء الفرنسية أنَّ انفجارين هزا المدينة صباح اليوم السبت قبل هدنة وقف إطلاق النار المتفق عليها.

 

هدنة هشة

 

وبعد أقل من أسبوعين من اندلاع القتال، اتفقت أرمينيا وأذربيجان في السابق على وقف إطلاق النار.

 

 وأعلن وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف بعد محادثات استمرت عشر ساعات في موسكو أنه يجب أن يسري وقف إطلاق النار اعتبارًا من ظهر السبت، كما تم الاتفاق على تبادل الأسرى وتسليم جثث القتلى، بالإضافة إلى ذلك ، اتفق الجانبان على بدء محادثات لحل النزاع.

 

يشار إلى أنَّ إقليم ناجورنو كاراباخ متنازع عليه بين أرمينيا وأذربيجان منذ عقود، وكانت المنطقة قد أعلنت من جانب واحد استقلالها خلال انهيار الاتحاد السوفيتي، وتبع ذلك حرب قُتل فيها 30 ألف شخص في التسعينيات.

 

ولا يزال إقليم كاراباخ الذي يسكنه الأرمن معلنًا من جانب واحد وغير معترف بها دوليًا وبعتبر جزءًا من أذربيجان بموجب القانون الدولي.

 

 

 رابط النص الأصلي

 

أخبار ذات صلة

0 تعليق