طاجيكستان.. بدء فرز الأصوات في الانتخابات الرئاسية

مصر العربية 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ

بدأت السلطات في طاجيكستان بفرز الأصوات في الانتخابات الرئاسية التي جرت أمس الأحد، بعد انتهاء التصويت.


وانتهت عملية التصويت عند الساعة الثامنة مساء بالتوقيت المحلي، وكانت قد بدأت الساعة السادسة صباحًا.
وقال رئيس اللجنة المركزية للانتخابات بختيار خدایارزاده، في تصريحات صحفية، إن نسبة المشاركة في الانتخابات بلغت 70.71 في المئة عند الساعة الثالثة.


وأشار خدایارزاده إلى عدم تلقي اللجنة شكاوى حول وجود انتهاكات خلال الانتخابات التي يتوقع الإعلان عن نتائجها الأولية اليوم- بحسب الأناضول.


وتنافس في الانتخابات زعيم حزب الفلاحين رستم لطيف زاده، وزعيم الحزب الاشتراكي عبد الحليم غفار زاده، إلى جانب زعيم حزب الإصلاحات الاقتصادية رستم رحمت زاده، وزعيم الحزب الشيوعي معراج عبد اللاييف، إضافة إلى رئيس البلاد، إمام علي رحمن، مرشحا عن حزب الشعب الديمقراطي الحاكم.

وبحسب القوانين الانتخابية في البلاد، تعتبر النتائج مقبولة في حال تجاوز نسبة المشاركة 50 بالمئة، وسيحسم المرشح الفائز الانتخابات حال حصوله على أكثر من 50 بالمئة من الأصوات.

وجرت عملية التصويت، وسط إجراءات مشددة للوقاية من فيروس كورونا، كإجبار الناخبين على ارتداء الكمامات والالتزام بالتباعد الجسدي، وقياس درجة حرارتهم.

وتابع سير العملية الانتخابية أكثر من 200 صحفي، و150 مراقبا دوليا من مختلف المنظمات الدولية كمنظمة شنغهاي للتعاون، ورابطة الدول المستقلة، ومنظمة الأمن والتعاون في أوروبا.


ويحدد الدستور الطاجيكي مدة الولاية الرئاسية بـ7 سنوات، وقد فاز في آخر دورة الرئيس إمام علي رحمن في انتخابات 6 نوفمبر 2013، وحصل فيها على 83.92 بالمئة من أصوات الناخبين. 

أخبار ذات صلة

0 تعليق