بعد ساعات من الإفراج عنها.. إعادة توقيف زوجة البشير

مصر العربية 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ

بعد ساعات من إطلاق سراحها، أعادت السلطات السودانية، توقيف وداد بابكر زوجة الرئيس المعزول عمر البشير.

وذكرت وسائل إعلام محلية من بينها صحيفة "السوداني" و"سودان تربيون"، أن سلطات البلاد أعادت توقيف عقيلة البشير بعد ساعات من الإفراج عنها بكفالة مالية.

ولم يصدر تعليق من السلطات السودانية حول سبب توقيفها مجددا.

وتداول ناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي صورا لزوجة البشير وهي في الاعتقال، بدت فيها بحالة صحية غير جيدة.

ونقلت وسائل الإعلام المحلية عن مصادر لم تسمها أن بابكر أفرج عنها بكفالة (لم تحدد قيمتها) عقب اعتقالها في ديسمبر الماضي "على ذمة بلاغات بمخالفات مالية بشأن امتلاك أراضي سكنية وعقارات وحسابات بنكية".

وقتها ألقت نيابة الثراء الحرام، القبض على بابكر وأخضعتها للتحقيق حول امتلاكها أراضي كثيرة مميز في أرقى أحياء العاصمة الخرطوم، قبل أن تفرج عنها الثلاثاء.


وعزلت قيادة الجيش السوداني، في 11 أبريلالماضي، البشير من الرئاسة، تحت وطأة احتجاجات شعبية منددة بتردي الأوضاع الاقتصادية.

وبدأ السودان في 21 أغسطسلعام الماضي، فترة انتقالية تستمر 39 شهرا تنتهي بإجراء انتخابات، يتقاسم خلالها السلطة كل من المجلس العسكري وقوى التغيير، عقب احتجاجات شعبية أطاحت بالبشير في 11 أبريل 2019. 

خضعت وداد للتحقيق مرارا بواسطة نيابة الثراء الحرام والمشبوه قبل أن تتعرض لوعكة صحية اضطرت معها السلطات لنقلها الى أحد المشافي الخاصة في الخرطوم، حيث تبين معاناتها من "فشل كلوي"، علاوة على مشاكل صحية أخرى.

 

ولم توافق السلطات على التماسات وطلبات متكررة من محاميها ومقربين بالسماح لها بالسفر إلى خارج البلاد لتلقي العلاج، حيث كانت تعتقل في إحدى الغرف بنيابة التحقيقات الجنائية، ويتم تجديد الحبس كل أسبوعين.

 

وفي أواخر فبرايرالماضي نفت النيابة العامة ما أشيع على نطاق واسع عن تعرض وداد بابكر لمعاملة سيئة خلال احتجازها.

 

وفي بيان وقتها أكدت النيابة أن "المتهمة قيد الحجز كغيرها من المتهمات في الأماكن المقررة للمتهمات قيد الانتظار، وتوفر الجهات المختصة كل ما يمكن من حفظ حقوق وكرامة المتهمين".

وفي يوليو الماضي أعلنت لجنة إزالة التمكين ومحاربة الفساد استرداد أراضٍ وعقارات من زوجة الرئيس المعزول، عمر البشير، ونائبه علي عثمان محمد طه، وعدد من رموز النظام لصالح حكومة السودان.

 

وقال عضو لجنة إزالة التمكين صلاح مناع في مؤتمر صحفي حينها، إن اللجنة استردت 5 قطع أراضٍ مملوكة لحرم الرئيس المعزول، وداد بابكر.

أخبار ذات صلة

0 تعليق