شاهد| المسجد الحرام فى أول صلاة تقام فيه منذ 7 أشهر

مصر العربية 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ

للمرة الأولى منذ 7 أشهر، سمحت السلطات فى المملكة العربية السعودية، اليوم الأحد للمواطنين والمقيمين داخل المملكة، بأداء الصلاة في المسجد الحرام.

وكشفت وزارة الحج والعمرة، في بيان لها اليوم، أنها بدأت بالتعاون مع الجهات المعنية في تنفيذ المرحلة الثانية من العودة التدريجية لأداء العمرة والزيارة، حيث شرعت في استقبال المعتمرين من المواطنين والمقيمين من داخل المملكة. 

وتتيح المرحلة الثانية الحصول على 4 أنواع من التصاريح وهي أداء مناسك العمرة والصلاة في الروضة الشريفة وفي المسجد النبوي والسلام على النبي وصاحبيه رضي الله عنهما.

 

وشددت على اتخاذ الإجراءات الاحترازية الصحية اللازمة، استجابة لتطلّع كثير من المسلمين في الداخل والخارج لأداء مناسك العمرة والزيارة.

 

وكانت السعودية سمحت للمواطنين والمقيمين، في وقت سابق من شهر أكتوبر، بأداء العمرة بعد التوقف الذي استهدف احتواء انتشار فيروس كورونا. 

 

وكشفت الوزارة أن المرحلة الثانية ستشهد عودة العمرة والزيارة بأعداد أكبر من المرحلة الأولى لتصل إلى 15 ألف معتمر و 40 ألف مصلٍ في اليوم الواحد كحد أقصى.

 

وتابعت: "سيسمح للمواطنين والمقيمين بأداء مناسك العمرة ، بنسبة 75% من الطاقة الاستيعابية التي تراعي الإجراءات الاحترازية الصحية للمسجد الحرام، وسيخصص لكل فوج 3 ساعات فقط لإتمام مناسك العمرة، كما سيسمح لهم بالصلاة في الروضة الشريفة وفي المسجد النبوي، بنسبة 75% من الطاقة الاستيعابية التي تراعي الإجراءات الاحترازية الصحية.

 

 

نشرت رئاسة شؤون الحرمين في السعودية مقطع فيديو لأول صلاة في المسجد الحرام بعد 7 أشهر من الإغلاق، ووجه الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي، عبدالرحمن السديس، شكره للملك سلمان بن عبدالعزيز وولي عهده على هذا القرار، إذ قال: "يطيب لي باسمي واسم أئمة ومؤذني ومنسوبي الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي والمسلمين عامة أن أرفع لمقامكم الكريم الشكر والعرفان على هذه الموافقة الكريمة التي جاءت بعد الظروف الاستثنائية لجائحة كورونا والتي مر بها العالم أجمع، وقد وفقت دولتنا –رعاها الله- باتخاذ التدابير الوقائية وتحقيق المقاصد الشرعية في حفظ النفس وسلامتها بإقاف الزيارة للمسجد النبوي حتى أنتهاء الجائحة التي عصفت بالعالم ومن ثم وفقت الدولة بهذا القرار الحكيم بإعادة الصلاة في المسجد النبوي بعد زوال سبب الإيقاف فالحمد الله أولاً وأخرا"، وفقا لوكالة الأنباء السعودية الرسمية.

 

— واس العام (@SPAregions)

من جانبها، نشرت وزارة شؤون الحرمين في المملكة مقطع فيديو لأول صلاة في المسجد الحرام بعد الإغلاق، إذ ظهر المصلون أثناء إقامتهم صلاة الفجر مع تطبيق بروتوكولات صحية للوقاية من فيروس كورونا المستجد.

 

— رئاسة شؤون الحرمين (@ReasahAlharmain)

ودشن السديس الروبوت الآلي الذكي الذي يستخدم بالتعقيم ومكافحة الأوبئة في الأماكن المغلقة إلى جانب الوقاية البيئية، وسيستخدم هذا الروبوت بتعقيم المسجد النووي ويعمل من 5 إلى 8 ساعات.

 

أخبار ذات صلة

0 تعليق