فيديو| المنظمات الإرهابية في الشرق الأوسط بحسب أمريكا.. ما هي؟

مصر العربية 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ

أعلنت إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إزالة اسم السودان من قائمة "الدول الراعية للإرهاب" بعد أن دفع 335 مليون دولار كتعويض عن هجمات تنظيم القاعدة على سفارتي واشنطن في تنزانيا وكينيا عام 1998.

 

لكن، ثمة منظمات ودول أخرى في الشرق الأوسط، أدرجتها الولايات المتحدة في قائمة "المنظمات الإرهابية أو الدول الراعية لها".

 

فما هي الدول والمنظمات التي أدرجتها واشنطن في قائمة الإرهاب؟

 

تعتبر سوريا وإيران "دولتان راعيتان للإرهاب" بحسب وزارة الخارجية الأمريكية، بسبب دعمهما الدائم لأعمال تعتبرها واشنطن إرهاباً بموجب "قانون إدارة الصادرات" و"قانون مراقبة الأسلحة" و"المساعدة أو الدعم الخارجي".

 

وأعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في أبريل 2019 عن تصنيف الحرس الثوري الإيراني بما في ذلك فيلق القدس في خانة المنظمات الإرهابية بشكل رسمي بموجب المادة 219 من قانون الهجرة والجنسية الأمريكي.

 

وقالت الخارجية الأمريكية، إن إيران ليست فقط دولة راعية للإرهاب، بل أن الحرس الثوري يشارك بنشاط في عمليات الإرهاب ويموله ويدعمه وأنه أداة أساسية للحكومة الإيرانية. 

 

وبالنسبة للتنظيمات، فقد جاء تنظيم داعش الإرهابي على رأس القائمة الأمريكية للإرهاب بسبب أعمال والعنف والعمليات العسكرية التي قام بها التنظيم وأدت لمقتل وتهجير عشرات الآلاف من سكان في سوريا والعراق.

 

وأدرجت الولايات المتحدة حركة حماس، بعدما أتهمتها وزارة الخارجية بشن هجمات أسفرت عن مقتل 17 أمريكياً منذ تأسيس الحركة.

 

كما أدرجت واشنطن كل من "جيش الإسلام" و"كتائب شهداء الأقصى" و "جبهة التحرير الفلسطينية" و"الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين" في قائمة المنظمات الإرهابية.

 

وحزب الله اللبناني، الذي يوصف بأنه كيان سياسي، وعسكري، واجتماعي يتمتع بقاعدة جماهيرية ونفوذ كبير في لبنان.

 

واتُهم الحزب مرارا بالمسؤولية عن تفجيرات وهجمات ضد أهداف إسرائيلية. وتصنفه الولايات المتحدة وبعض الدول الغربية ودول خليجية كمنظمة إرهابية.

 

وأيضا وضعت واشنطن "ولاية سيناء" في مصر على قائمة المنظمات الإرهابية، وهيئة تحرير الشام (جبهة النصرة سابقا) في سوريا، وكذلك "عصائب أهل الحق" في العراق، وأنصار الإسلام في إقليم كردستان العراق.

 

بجانب جماعات متفرقة في المغرب العربي صنفتها الولايات المتحدة كمنظمات إرهابية في عام 2014 أبرزها:

 

تنظيم الدولة في ليبيا وأنصار الشريعة في بنغازي ودرنة وتونس.، كذلك حزب العمال الكردستاني في تركيا

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق