«آنت جروب».. شركة بدأت في غرفة تحصد أكبر اكتتاب بالعالم

مصر العربية 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ

في ظل تزاحم صغار المستثمرين للشراء في اكتتاب شركة التكنولوجيا المالية "آنت جروب"، المملوكة للملياردير الصيني جاك ما، والتي تدير موقع التجارة الإلكترونية العملاق "علي بابا" بلغت قيمة طلبات الشراء في المجمل نحو ثلاثة تريليونات دولار.

 

وأعلنت الشركة الصينية التي لديها نحو مليار مستخدم أن المستثمرين الأفراد في البر الرئيسي للصين قدموا طلبات للشراء في الاكتتاب العام للشركة بما يعادل أكثر من 2.8 تريليون دولار.

 

ومن المقرر أن يتم إدراج "آنت" في بورصتي شنغهاي وهونغ كونغ في وقت واحد يوم الخامس من نوفمبر المقبل، في طرح قياسي قد يجمع 34.5 مليار دولار، بعد أن قدم أكثر من 5 ملايين فرد طلبات شراء الأسهم في بورصة "شنغهاي"، وهو رقم قياسي لاكتتابات الطرح العام الأولي.

 

صحيفة "فايننشال تايمز" البريطانية، من جانبها أشارت إلى أن "آنت" بهذا الطرح سوف تتجاوز الـ 29.4 مليار دولار التي جمعتها عملاق النفط السعودي "أرامكو" في طرحها الأولي في عام 2019.

 

وفي حال مارس المصرفيون خيار العرض الشامل، ربما تستطيع "آنت جروب" استقطاب ما يقرب من 40 مليار دولار، مما يعني أن البنوك الضخمة المشاركة في الصفقة جاهزة ليوم دفع غير متوقع، حيث تنضم شركة "تشاينا إنترناشيونال كابيتال" إلى "سيتي جروب" و"جي.بي مورجان" و"مورجان ستانلي" في عرض أسهم هونج كونج، بينما يعمل "كريدي سويس" كمنسق عالمي مشترك.

 

الأرباح المنتظرة

 

صحيفة "وول ستريت جورنال" الأمريكية، من جانبها سلطت الأضواء على المكاسب التي سوف يجنيها المستثمرون من طرح هذه الشركة.

 

ومن المنتظر أن يجني حفنة من المستثمرين الأجانب مليارات الدولارات من الطرح العام الأولي للشركة بعد أن ضخوا الأموال فيها قبل نحو عامين من الآن ما دعم المركز المالي للشركة الصينية في حينه ورفع من تقييمها في أسواق المال العالمية.

 

وبحسب تقرير الصحيفة فإن مستثمرين أجانب وأثرياء وصناديق استثمارية من خارج بر الصين الرئيسي قامت بضخ نحو 10.3 مليار دولار في الشركة الصينية العملاقة في عام 2018، في ثالث جولة تمويلية لرفع رأس المال والأخيرة قبيل الطرح العام الأولي الذي بات الأكبر في التاريخ.

 

وتقدر الصحيفة الأمريكية الأرباح التي سيجنيها المستثمرون الأجانب والأثرياء من استثماراتهم في الشركة الصينية العملاقة بنحو 8 مليارات دولار.

 

وبفضل الجولة التمويلية السخية والتي جمعت في حينها نحو 14 مليار دولار مع ضم المستثمرين المحليين ارتفعت تقييم الشركة لتصبح الأعلى في العالم في فئة شركات التكنولوجيا.

 

وتتضمن فئة المستثمرين الأجانب الذين قاموا بضخ الأموال في الشركة خلال تلك الفترة حصة بنحو 500 مليون دولار على الأقل لكل منهم وهم صناديق سيادية على غرار صندوق الثروة السيادي السنغافوري والماليزي والكندي، بالإضافة إلى صناديق خاصة.

 

ووفقاً لنشرة الطرح الخاصة بالشركة فإن عدد آخر من الصناديق الأجنبية الشهيرة على غرار BlackRock و Fidelity Investments لديها استثمارات قائمة في الشركة تقدر ما بين 200-500 مليون دولار.

 

ومن بين الأثرياء الأجانب الذين استثمروا في الشركة قبل نحو عامين ملياردير هونج كونج الشهير لي كي شينغ، بالإضافة إلى ابن أيقونة الأعمال في إندونيسيا صامويل ين.

 

وينتظر أن تتضاعف حصص 40 مستثمرا أجنبيا في الشركة حينما يبدأ التداول على أسهمها في وقت لاحق من مطلع نوفمبر الجاري، إذ ستبلغ القيمة السوقية للشركة بعد بيع الأسهم نحو 313 مليار دولار مقارنة مع نحو 150 مليار دولار فقط عام 2018 بعد انتهائها من الجولة التمويلية في حينه.

 

جاك ما

 

ويعيد الاكتتاب العام لمجموعة "آنت" الأضواء المالية على مؤسس مجموعة "على بابا"، الذي لم يكن قد حصل بعد في بداية العام الجاري على لقب أغنى رجل في الصين، لكن قطب المياه المعبأة واللقاحات سرق لفترة وجيزة تلك المكانة المرغوب فيها في سبتمبر الماضي.

 

وكان جاك ما قد أسس "علي بابا" في شقة من غرفة نوم واحدة قبل 21 عاما، لتنطلق بعد ذلك في نموها وتجعله واحدا من أغنى 17 شخصا حول العالم، بثروة تقدر بـ 61 مليار دولار، وفقًا لمؤشر بلومبرج للمليارديرات.

 

وفي سبتمبر الماضي استقال جاك ما من منصب رئيس مجلس إدارة عملاق التجارة الإلكترونية في عيد ميلاده الخامس والخمسين.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق