فيديو| بايدن فى الصدارة.. آخر نتائج التصويت فى الانتخابات الرئاسية الأمريكية

مصر العربية 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ

أظهرت آخر نتائج التصويت فى الانتخابات الرئاسية الأمريكية، التى ينتافس فيها المرشح الديمقراطي جو بايدن ونظيره الجمهوري دونالد ترامب، تفوق بايدن على ترامب.

 

ووفقا لمؤشر نتيجة الانتخابات الأمريكية على موقع "بي بي سي عربية"، حصد المرشح الديمقراطي على 224 صوتا، مقابل 213 صوتا للمرشح الجمهوري، وذلك بعد أن أعلنت ولايات يبلغ عددها 41 من مجموع 50 النتائج فيها.

 

وكان أكثر من 100 مليون شخص قد أدلوا بأصواتهم في تصويت مبكر قبل يوم الانتخابات الثلاثاء، ما يمهد لتسجيل الولايات المتحدة أعلى نسبة مشاركة في التصويت على مدى قرن.

 

 

 

 

وما زالت نتائج التصويت في 9 ولايات غير محددة، لكنها ستكون حاسمة لإعلان الفائز بالانتخابات الرئاسية بين دونالد ترامب وجو بايدن، ووفقا لموقع "سي إن إن"، فإن الولايات التسع التي لم تُحسم بعد هى:

أريزونا

ألاسكا

بنسلفانيا

جورجيا

ميشيغان

مين

نيفادا

نورث كارولينا

ويسكنسن

 

ويسعى ترامب وبايدن للوصول إلى 270 صوتا بالمجمع الانتخابي، لحسم السباق الانتخابي لصالحه، وذلك لأن الأمريكيين لا يصوتون مباشرة لصالح المرشح الرئاسي ونائبه، ولكن من يختار الرئيس ونائبه هي هيئة انتخابية تضم 538 ناخبا مقسمين على الولايات الأمريكية الخمسين، بحسب التعداد السكاني لكل ولاية.

 

 وعلى سبيل المثال، فإن ولاية كاليفورنيا ذات التعداد السكاني الكبير لديها 55 ممثلا في المجمع الانتخابي، في حين هناك 3 ممثلين فقط لولاية ألاسكا، وغالبا ما يصوت أعضاء المجمع الانتخابي بكل ولاية للمرشح الذي يحصل على الأغلبية في تلك الولاية (50%+1 من الأصوات)، وبمجرد حصول المرشح على أكثر من 50% من الأصوات بولاية ما، فإنه يحصل على جميع أصواتها بالمجمع الانتخابي.

 

وهناك ولايتان فقط تقسم فيهما أصوات المجمع الانتخابي بحسب النسبة التي يحصل عليها المرشحون في الولاية، وهما ولايتا مين ونبراسكا، وإذا صوَّت عضو المجمع الانتخابي بعكس ما أسفرت عنه نتيجة الولاية فإنه يسمى بالعضو "الخائن"، وهو أمر نادر الحدوث.

 

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق