سي إن إن: في انتخابات أمريكا.. ترامب يؤكد وقاحته

مصر العربية 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ

وصفت شبكة "سي إن إن" الإخبارية الأمريكية مطلب الرئيس دونالد ترامب بالتوقف عن عد الأصوات في الولايات المتنازع عليهامع منافسه الديمقراطي جو بايدن والتي لم تُحسم بعد بأنه يمثل "أكثر الصفعات وقاحة على وجه  الديمقراطية".

 

وتابعت: "ربما هذا المطلب هو الاعتداء الأكثر خطورة على المؤسسات الديمقراطية حتى يومنا هذا".

 

وأضافت الشبكة أن ترامب ألقى كلمة بالبيت الأبيض صباح الأربعاء وادعى كذبًا أنه "هزم جون بايدن وأن الانتخابات تُسرق منه بممارسات احتيال هائلة".

 

وتعهد الرئيس الأمريكي بتقديم طعن في المحكمة العليا زاعما أنه فاز بالفعل بالولايات التي ما تزال تخضع للعد والتي تتضمن جورجيا ونورث كارولاينا وبنسلفانيا.

 

وتابعت سي إن إن: "الحقيقة أن انتخابات الرئاسة لم يفز بها أحد بعد حيث ما زال السباق محتدما بين ترامب وبايدن بشأن ولايات حاسمة كما أن هناك ملايين الأصوات لم يتم الانتهاء من عدها".

 

ورأت الشبكة الأمريكية أن تعليقات ترامب ومطالبته بعدم تسجيل أصوات شرعية تمثل "تصرفا سيتذكره التاريخ في محاولة حرمان الناخبين من حقوقهم".

 

ومضت تقول: "إنه تصرف يقرب أكثر هذا الكابوس الدستوري الذي يخشاه الجميع منذ أن بدأ ترامب تشويه الانتخابات التي يخشى خسارتها".

 

الخطير في خطاب ترامب يتجسد في تزامنه مع فترة تتسم بالتوتر الهائل في مجتمع أمريكي يسوده الانقسام العميق، كما أن هذا يأتي "رغم أن التوقيت يحتم عليه أن يدعو الجميع إلى التحلي بالهدوء".

 

وتطبق الولايات المتحدة نظام "المجمع الانتخابي" الذي يمنح كل ولاية أمريكية في الانتخابات الرئاسية عددا معينا من الأصوات يتناسب مع تعدادها السكاني بحيث يفوز من يحصد 270 صوتا في المجمع الانتخابي على الأقل.

 

ويتصدر بايدن حتى الآن برصيد 238 مقابل 213 لدونالد ترامب.

 

وتتضمن قائمة الولايات التي ما زالت تخضع لعد الأصوات كلا من بنسلفانيا ووسكونسن وجورجيا ونورث كارولاينا ومتشيجان ونيفادا.

 

وحسابيا، يملك ترامب فرصة أفضل من منافسه في الفوز بالانتخابات وولاية رئاسية ثانية، لكن بابيدن استطاع عكس تأخره في ولايتي وسكونسن ومتشيجان، وهما كافيتان إضافة إلى نيفادا التي يتقدم فيها بايدن، بحسم السباق لصالح المرشح الديمقراطي، بغض النظر عن نتيجة بنسلفانيا التي يحتدم فيها الصراع ويحقق فيها ترامب تقدما مهما.

 

 

 

أخبار ذات صلة

0 تعليق