بعد تراجع حظوظه.. ترامب: «تقدمي يتلاشى بطريقة سحرية»

مصر العربية 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ

تراجعت حظوظ الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في انتزاع ولاية ثانية في البيت الأبيض، بعدما نجح خصمه الديمقراطي جو بايدن في الاقتراب من حسم السباق في ولايتي ميشيغن وويسكونسين، الأمر الذي أثار غضب ترامب، مشككا في نزاهة الانتخابات ومتحدثا عن إضافة أصوات لمنافسه في عدة ولايات كان المرشح الجمهوري يتقدم فيها قبل أن يتخطاه بايدن.

 

ويقترب جو بايدن من حسم ولاية ويسكونسن، حيث قال مركز إديسون إن المرشح الديمقراطي يحصل على 49.4 بالمئة، مقابل 48.8 بالمئة لترامب، بعد إحصاء 99 بالمئة من أصوات الولاية.

 

وأعلنت حملة ترامب، أنها ستطلب على الفور إعادة فرز الأصوات في ولاية ويسكونسن، رغم أن النتائج النهائية لم تعلن بعد رسميا في الولاية.

 

وقال بيل ستبين مدير الحملة في بيان: "وردت تقارير عن مخالفات في عدة مقاطعات في ويسكونسن، مما يثير شكوكا جادة بشأن صحة النتائج"، من دون أن يذكر تفاصيل عن هذه التقارير.

 

وأضاف: "الرئيس تخطى بفارق كبير مستوى الأصوات الذي يسمح له بطلب إعادة الإحصاء، وسنفعل ذلك على الفور"، في الولاية التي تضم 10 مندوبين.

 

من جانبه، كتب ترامب في تغريدة "مساء الثلاثاء كنت متقدماً في كثير من الولايات الرئيسية" مضيفاً "بعد ذلك، بدأت الواحدة تلو الأخرى تختفي بطريقة سحرية مع ظهور بطاقات انتخابية مفاجئة واحتسابها".

 

والبطاقات التي يتحدث عنها الرئيس هي تلك التي وصلت عبر البريد، ونجحت في قلب تقدم ترامب في ولايتي في ميشيغن وويسكونسين، وهما ولايتان رئيسيتان تعتمد نتيجة الانتخابات على أصواتهما. كما يهدد البدء في فرز أصوات البريد في خسارة ترامب لولاية ثالثة هي بنسيلفانيا، رغم تقدمه الكبير في بداية عملية الفرز.

 

في المقابل، تعهّد المرشح الديموقراطي جو بايدن في تغريدة بأن حملته "لن يهدأ لها بال حتى احتساب كل صوت" بعدما أعلن ترامب عزمه اللجوء إلى المحكمة العليا لوقف عملية فرز الأصوات.

 

بدوره، قال بيل ستبين مدير حملة ترامب إن الحملة ستمضي قدما في مساعيها القانونية لضمان إحصاء جميع الأصوات الصحيحة وليس التي جرى الإدلاء بها بطريقة غير قانونية.

 

وأضافت حملة ترامب أنها تتوقع فوزه رغم أن الأصوات في ولايات حاسمة ما زالت قيد الإحصاء.

 

في المقابل، قالت مديرة الحملة الانتخابية للمرشح الرئاسي جو بايدن، جين أومالي ديلون، إن المرشح الديمقراطي على طريق الفوز بالانتخابات، مؤكدة أنه سيحسم الرئاسة الأميركية اليوم الأربعاء.

 

وأشارت مديرة حملة بايدن إلى أن المرشح الديمقراطي سيحصل على أكثر من 270 من أصوات المجمع الانتخابي الأربعاء، مما يعني أنه سيحسم سباق الرئاسة.

 

ولا تزال نتيجة الانتخابات غير محسومة، في اليوم التالي لعملية الاقتراع، مع بقاء نتائج العديد من الولايات الهامة متقاربة للغاية واستمرار فرز الأصوات.

 

وكان ترامب قد قال في وقت مبكر الأربعاء، خلال كلمة ألقاها عقب فوزه في عدد من الولايات الهامة، إن حملته تحقق نتائج "أسطورية"، مؤكدا أن فريقه القانوني "سيتوجه إلى المحكمة العليا"، وأضاف "نريد أن يتوقف كل التصويت".

 

وقال المرشح الجمهوري: "لا نريدهم أن يعثروا على أي بطاقات اقتراع في الساعة 4:00 صباحا وأن يضيفوها".

 

من جهتها، وصفت حملة المرشح الديمقراطي جو بايدن تعليقات ترامب بأنها "شائنة وغير مسبوقة وغير صحيحة"،  و"محاولة مكشوفة لانتزاع الحقوق الديمقراطية للمواطنين الأمريكيين".

 

وقالت مديرة حملة بايدن، جين أومالي ديلون: "إذا نفذ الرئيس تهديده بالذهاب إلى المحكمة لمحاولة منع الفرز الصحيح للأصوات، فإن لدينا فرقا قانونية مستعدة للتحرك ومقاومة هذا الجهد".

 

وشكلت حملة ترامب فريقا قانونيا تحت اسم "محامون من أجل ترامب"، وهو تحالف "لحماية نزاهة" الانتخابات. في حين تعتمد حملة بايدن على برنامج ضخم "لحماية الانتخابات"، يعمل فيه المدعي العام السابق إريك هولدر، ومئات من المحامين الآخرين، استعدادا لمعركة قانونية في حال التنازع بشأن الانتخابات.

أخبار ذات صلة

0 تعليق