ترامب: تم بالفعل إلحاق الضرر بنزاهة نظامنا والانتخابات الرئاسية

مصر العربية 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ

اعتبر المرشح الجمهوري للرئاسة الأمريكية والرئيس الحالي للبلاد دونالد ترامب أن الأحداث الجارية "ألحقت بالفعل الضرر بنزاهة" النظام والانتخابات الرئاسية الأمريكية.

وقال ترامب في تصريح له عبر "تويتر": "طلب محامونا السماح لهم بالدخول إلى مراكز الفرز لأسباب هادفة، لكن ما الفائدة الآن؟"، مشدداً على أن ما يحدث "قد ألحق بالفعل الضرر بنزاهة" النظام والانتخابات الرئاسية الأمريكية

وأضاف ترامب في تغريدته: "هذا ما يجب مناقشته!".

 

وفي وقت سابق ذكرت وكالة بلومبرج للأنباء  أن المرشح الديمقراطي للرئاسة الأمريكية، جو بايدن، فاز بولايتي ميشيجان وويسكونسن، مشيرة إلى أن ذلك يجعله على أعتاب الفوز بالرئاسة.

— Donald J. Trump (@realDonaldTrump)

وأفادت شبكتا "سي إن إن" و "إن بي سي" بأنه بفوز بايدن في ميشيجن، فإنه يسجل بذلك 264 صوتا لصالحه في المجمع الانتخابي من بين الـ 270 اللازمة للفوز بالرئاسة، وقد حصل منافسه الجمهوري، الرئيس دونالد ترامب، في المقابل، على 214 صوتا.

 

ويحتاج بايدن الآن لستة أصوات فقط من أصوات المجمع الانتخابي ليحسم السباق إلى البيت الأبيض.


وتبقى حتى الآن 5 ولايات لم تحسم بعد هي: ألاسكا، نيفادا، نورث كارولينا، جورجيا، وبنسلفانيا.

وتجرى الانتخابات الأمريكية بشكل غير مباشر، فهناك "المجمع الانتخابي" الذي يضم ما يعرف بـ"كبار الناخبين"، وعددهم 538، باستثناء ولايتي نبراسكا ومين، فهما الوحيدتان اللتان تقومان بتقسيم أصوات المجمع الانتخابي بحسب نسبة الأصوات التي يحصل عليها كل مرشح.

 

ولكل ولاية عدد محدد من "كبار الناخبين" يساوي عدد ممثليها في مجلسي النواب والشيوخ، وأي مرشح يفوز بأصوات مواطني الولاية يقتنص كل حصتها من "كبار الناخبين".

 

وحتى يفوز أي مرشح بالمنصب، لا بد أن يحصل على الأغلبية المطلقة من أصوات "كبار الناخبين"، أي 270 صوتا

وفي سياق أخر رفض رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون، التعليق على سؤال بشأن طلب الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، وقف فرز الأصوات في الانتخابات الأمريكية، بحسب ما ذكرت صحيفة "الجارديان" البريطانية.

وفي معرض رده على سؤال لزعيم حزب العمال، كير ستارمر، خلال جلسة لمجلس العموم حول إذا ما كان يوافق على أنه "لا يحق لمرشح القول أي الأصوات لا تهم أو متى يجب أن يتوقف الفرز" في الانتخابات الأمريكية، قال جونسون: "نحن لا نعلق كحكومة المملكة المتحدة على العمليات الديمقراطية لأصدقائنا وحلفائنا".

 

وفي وقت سابق يوم الأربعاء، حث وزير الخارجية البريطاني، دومينيك راب، على التحلي بالصبر في انتظار النتيجة النهائية لانتخابات الرئاسة في الولايات المتحدة.

أخبار ذات صلة

0 تعليق