مع اقتراب بايدن من الفوز.. ماذا يحتاج ترامب للبقاء في البيت الأبيض؟

مصر العربية 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ

لا يحتاج المرشح الديمقراطي جو بايدن للفوز بانتخابات الرئاسة الأمريكية سوى الفوز بأصوات ولاية واحدة فقط ستكون العامل الحاسم لأكثر انتخابات متقاربة بتاريخ الولايات المتحدة.

 

وهذه الولاية هي نيفادا، التي تمتلك 6 أصوات من المجمع الانتخابي، ستكون كافية للمرشح الديمقراطي للفوز بالانتخابات الرئاسية الحالية ويصبح الرئيس رقم 46 في تاريخ الولايات المتحدة، لاسيما بعد أن وصل بايدن إلى 264 صوتا مقابل 214 لترامب.

 

وفي حال تحقق ذلك فإن بايدن ربما يحسم النتيجة بشكل نهائي، حيث سيصل إلى الرقم المطلوب لإعلانه فائزا في الانتخابات الرئاسية، وهو 270 صوتا من أصوات المجمع الانتخابي.

 

ولكن حتى مع اقترابه من الحصول على 270 صوتًا انتخابيًا للوصول إلى البيت، لا يزال أمام الرئيس دونالد ترامب طريق مفتوح لإعادة انتخابه،

 

ولتحقيق الفوز سيكون ترامب بحاجة إلى "إدارة الطاولة"، بحسب وصف مذيع شبكة "سي إن إن" جون كينج.

 

وترامب بحاجة إلى تولي زمام المبادرة في ولاية كارولينا الشمالية وجورجيا ومنطقة الكونغرس الثانية في ولاية ماين.

 

وحالما يتم فرز أصوات ألاسكا، يقول كينج إنه يتوقع انتقالها إلى صالح الرئيس، وهذا يجعل الفوز في ولاية بنسلفانيا أمرا حاسما لترامب للبقاء في السباق، والقتال من أجل أريزونا.

وأضاف كينج:" يجب أن تدير حملة ترامب بشكل أساسي الطاولة، وأن تستعيد ولاية بنسلفانيا وتستعيد (أريزونا)".

 

وهي مهمة قد تبدو صعبة، خاصة بالنسبة لولاية أريزونا، التي يتقدم فيها بايدن حاليا على ترامب بحوالي 80 ألف صوت على مستوى الولاية، 50.7٪ مقابل 47.9٪، وفقًا لآخر إحصاء لشبكة "سي إن إن".

 

و"إدارة الطاولة" هو مصطلح ظهر في القرن التاسع، وهو مستوحى من لعبة البلياردو. ويستخدم كاستعارة سياسية، بعد انتشاره في عالم الرياضة. ويعني أنه على الفريق الفوز بجميع مبارياته بشكل حاسم.

 

ومازالت هناك 6 ولايات يجري فرز أصواتها إلى الآن، هي: "ألاسكا، أريزونا، جورجيا، كارولينا الشمالية، نيفادا، بنسلفانيا".

 

وأغلب هذه الولايات تُعرف بالولايات المتأرجحة أو الحاسمة لكونها تستحوذ على نصيب الأسد من أصوات المجمع الانتخابي البالغ إجمالي عددها 538 صوتا. وبموجب أصواتها سيتم تحديد من سيكون رئيس أمريكا القادم.

 

وينبغي أن يحصل أي من المرشحين على 270 صوتا من أصوات المجمع الانتخابي للفوز في الانتخابات الرئاسية.

 

وفي وقت سابق الأربعاء، أعلن ترامب فوزه في الانتخابات، بينما مازال فرز الأصوات مستمرًا في عدد من الولايات.

 

وإذا حافظ المرشح الديمقراطي للرئاسة جو بايدن، على تقدمه الحالي في ولايتي نيفادا وأريزونا، التي مازالت تُفرز نتائجهما، فإنه سيحصل على 270 صوتًا انتخابيًا مطلوبًا لتولي الرئاسة.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق