ملاوي.. أول دولة إفريقية تقرر فتح سفارة في القدس

مصر العربية 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ

أعلن وزيرا خارجية ملاوي وإسرائيل أن ملاوي تعتزم فتح سفارة في القدس المحتلة، لتكون أول دولة إفريقية تنشىء بعثة دبلوماسية في المدينة المتنازع عليها، منذ أكثر من أربعة عقود.

 

ونقلت صحيفة "جيروزاليم بوست" الإسرائيلية، الأربعاء، عن وزير الخارجية الملاوي أيزنهاور مكاكا قوله إن بلاده التي ليس لديها أي سفارة في إسرائيل تخطط لافتتاح سفارة الصيف المقبل.

 

وقال زير الخارجية الإسرائيلي غابي أشكينازي في مؤتمر صحافي مشترك في القدس مع نظيره الملاوي:" أهنئ حكومة ملاوي على قرارها المهم أن تكون رائدة وأول دولة إفريقية تنشئ سفارة لها في القدس".

 

من جهته، قال مكاكا "أكدنا من جديد تقاربنا وقيمنا المشتركة للازدهار والسلام"، موضحا أنه قام بتسليم رسالة من رئيس ملاوي لازاروس شاكويرا، تتضمن قرار بلاده فتح سفارة في القدس.

 

وكانت ساحل العاج وزائير (جمهورية الكونغو الديموقراطية حاليا) وكينيا فتحت سفارات في القدس، لكنها أغلقتها بعد حرب أكتوبر 1973 بين إسرائيل من جهة و مصر وسوريا من جهة أخرى.

 

وحاليا، هناك سفارات لدول إفريقية عدة في تل أبيب، لكن لم تفتح أي منها سفارة في مدينة القدس الخاضعة للاحتلال الإسرائيلي.

 

وملاوي واحدة من الدول الإفريقية القليلة التي لم تقطع علاقتها مع إسرائيل منذ 1964، لكن ليس لديها سفارة في الدولة العبرية، كما أوضحت وزارة الخارجية الاسرائيلية.

 

وكانت الولايات المتحدة نقلت في 2018 سفارتها في اسرائيل من تل أبيب إلى القدس، ما أثار غضب الفلسطينيين إذ إن وضع القدس يعد من أكثر القضايا الشائكة في النزاع الإسرائيلي الفلسطيني.

 

واحتلت إسرائيل الجزء الشرقي من القدس في عام 1967 وضمتها. وتعتبر دولة الاحتلال المدينة عاصمة "أبدية وموحدة" لها، بينما تطالب السلطة الفلسطينية أن يكون الشطر الشرقي من القدس عاصمة لدولتها.

 

وتعتبر الأمم المتحدة من جهتها أن وضع القدس يجب أن يكون موضع اتفاق بين الاسرائيليين والفلسطينيين وبالتالي يجب ألا يفتح أي بلد ممثلية دبلوماسية له في المدينة.

 

النص الأصلي

أخبار ذات صلة

0 تعليق