تويتر يحجب تغريدات لـ «ترامب» .. ماذا قال الرئيس الأمريكي؟

مصر العربية 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ

قال الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، اليوم، الجمعة، إن تويتر "خرج عن السيطرة" بعدما قامت المنصة بحجب عدّة تغريدات له منذ بدء عمليات الفرز في الانتخابات الرئاسية الأمريكية.

 

وبررت تويتر حجب التغريدات بالقول إنها التي لا تمتثل لمعايير المنصة. وفي حالة ترامب حجبت مؤخراً تغريدات عدّة "قد تؤثر على مسار الانتخابات لأنها تحتوي على معلومات مضللة".

 

وقال ترامب في تغريدة عبر تويتر إن الشركة الأمريكية "خرجت عن السيطرة والفضل بذلك يعود إلى الهبة الحكومية المرتبطة بالفصل 230" (من قانون آداب الاتصالات المشرع في 1996).

 

الحرب بين تويتر (خاصة) وترامب ليست جديدة فالرئيس المنتهية ولايته سعى إلى تعديل الفصل المذكور وهو يسمح للجميع بنشر ما يشاء طالما أن النشر لا يضلل عملية سياسية أو اجتماعية كالانتخابات.

 

— Donald J. Trump (@realDonaldTrump)

وواصل الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، تشكيكه في نزاهة عملية الانتخابات الأمريكية، بعد سلسلة من التغريدات له اتهم فيها عمدة ولاية بنسلفانيا، والمحكمة العليا بها بانتهاك دستور الولايات المتحدة. واتجه هذه المرة إلى ولاية جورجيا، التي يحكمها برايان كيمب من الحزب الجمهوري الموالي لترامب.

 

وتساءل «ترامب» عن أصوات الجنود الأمريكيين في جورجيا، في تغريده له عبر «تويتر»، قائلًا: «أين بطاقات العسكريين المفقودة في جورجيا؟ ماذا حدث لها؟».

 

— Donald J. Trump (@realDonaldTrump)

يذكر أن ولاية جورجيا يتقدم فيها المرشح الديمقراطي جو بايدن بفارق طفيف، في الساعات الأخيرة، رغم أن تلك الولاية تعد معقلًا للحزب الجمهوري، حيث لم يفز بها مرشح ديمقراطي منذ عام 1992، حين صوتت للرئيس بيل كلينتون.

 


والأربعاء،  قالت شركة تويتر، إن تغريدة الرئيس الاميركي دونالد ترامب التي زعم فيها أن هناك محاولة "لسرقة الانتخابات" من قبل الحزب الديمقراطي، "قد تكون "مضللة"، مما دفعها لوضع علامة تحذير عليها.

 

وأوضحت تويتر: "وضعنا تحذيرا على تغريدة منشورة على حساب دونالد ترامب، لأنها تنطوي على تضليل بشأن الانتخابات ".

 

وقال الرئيس الجمهوري في تغريدة في وقت مبكر الأربعاء الماضي: "إنهم يحاولون سرقة الانتخابات. لن ندعهم يفعلون ذلك أبدا" دون أن يقدم دليلا على مزاعمه، وفق ما ذكرت وكالة رويترز.

 

وتزامنت تغريدة ترامب مع خطاب ألقاه غريمه الديمقراطي في الانتخابات جو بايدن، أكد فيها ثقته بالفوز، مضيفا: "نحن على المسار الصحيح للفوز بالانتخابات.. لن أعلن نتائج الانتخابات لكني متفائل من النتيجة النهائية.. نشعر بالثقة في الفوز".

 

وذكرت وكالة "بلومبرج" الأمريكية أنه إذا خسر ترامب الانتخابات سيخسر أيضًا ميزة عبر "تويتر" تسمح لقادة العالم بمواصلة التغريد بمحتوى معين مسيء أو مضلل.

 

وأفادت الوكالة الأمريكية بأن ترامب، كرئيس، استفاد من سياسة "تويتر" التي تضع علامات على المحتوى الذي ينتهك قواعد المنصة، لكنها لا تفرض حذفه، كما الحالة مع المستخدمين العاديين.

 

لكن حال فاز بايدن في الانتخابات، سيندرج ترامب ضمن توصيف "القائد العالمي السابق"، ليفقد تلك المعاملة الخاصة، بحسب التقرير.

 

ومنذ يوم الانتخابات، وضع "تويتر" علامات على 8 من تغريدات الرئيس الأمريكي، حيث اتهم فيها خضومه السياسيين بمحاولة "سرقة الانتخابات".

 

وقال تويتر إن تلك التغريدة انتهكت سياستهم الخاصة بالنزاهة المدنية.

 

وطبقًا لـ"بلومبرج"، فإن الهدف من السياسة الخاصة بقادة العالم هو تقليل انتشار المحتوى الذي ينتهك القواعد.

ويمكن مشاهدة التغريدات التي يضع عليها "تويتر" علامات، لكن مع خسارتها ميزة الإعجاب "لايك" أو إعادة التغريدة "ريتويت" بدون تعليق.

 

وأوضح متحدث باسم "تويتر" للوكالة الأمريكية خلال بيان السبب وراء إمكانية الوصول إلى التغريدات حتى بعد وضع علامات عليها.

 

وقال المتحدث: "تتمثل إحدى وظائف خدماتنا الحيوية في توفير مكان يمكن للناس فيه الرد علانية وصراحة على قادتهم ومحاسبتهم."

 

وأضاف: "بوضع ذلك في الاعتبار، هناك حالات معينة قد يكون من مصلحة الجمهور فيها أن يتمكنوا من الوصول لتغريدات معينة، حتى ولو كانت تنتهك قواعدنا بطريقة أخرى".

 

أخبار ذات صلة

0 تعليق