أبرزهم السيسي.. زعماء العالم يهنؤن بايدن برئاسة أمريكا

مصر العربية 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ

هنأ عدد من رؤساء وزعماء العالم السياسيين، جو بايدن الرئيس المنتخب للولايات المتحدة الأمريكية، بعد فوزه على منافسه دونالد ترامب فى الانتخابات الرئاسية الأمريكية 2020.

 

كانت وسائل إعلام أمريكية أعلنت فى وقت سابق اليوم السبت، فوز بايدن، بولاية بنسلفانيا الحاسمة، ليحصل على 284 صوتا في المجمع الانتخابي، الذي يحتاج 270 صوتا كحد أدنى لإعلانه رئيسا، وأصبح بايدن (77 عاما) أكبر رئيس أمريكي منتخب سنا .

 

وجاء الرئيس عبد الفتاح السيسي فى مقدمة زعماء العالم الذين بادروا بتهنئة بايدن، ووفقا لتصريحات للسفير بسام راضي، المتحدث باسم رئاسة الجمهورية، أكد الرئيس السيسي على التطلع للتعاون والعمل المشترك من أجل تعزيز العلاقات الثنائية الاستراتيجية بين مصر والولايات المتحدة الأمريكية، بما فيه صالح البلدين والشعبين الصديقين.

 

وذكر موقع "سي إن إن"، أن الرئيس السيسي أول زعيم عربي يهنئ جو بايدن برئاسة الولايات المتحدة.

 

 

وعربيا، هنأ الرئيس اللبناني ميشال عون للمرشح الديمقراطي جو بايدن، وحسب بيان للرئاسة اللبنانية، أعرب الرئيس عون "عن أمله في أن يعود في عهد بايدن التوازن في العلاقات اللبنانية الأمريكية لما فيه مصلحة الشعبين اللبناني والأمريكي الصديقين".

 

— Lebanese Presidency (@LBpresidency)

 

كما هنأ أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني جو بايدن بالفوز في انتخابات الرئاسة الأمريكية، وكتب في تغريدة على تويتر: "تهانينا للرئيس المنتخب جو بايدن ونائبته السناتورة كامالا هاريس، أطيب تمنياتي لشعب الولايات المتحدة وأتطلع إلى العمل معا لمواصلة تعزيز الصداقة بين بلدينا".

— تميم بن حمد (@TamimBinHamad)

 

الرئيس الأمريكي الأسبق باراك أوباما، هنأ المرشح الديمقراطي جو بايدن بفوزه بالانتخابات الرئاسية الأمريكية وذلك عبر تغريدة له، عبر موقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، حيث قال أوباما فى تغريدته: "تهانينا لرئيسنا القادم جو بايدن، ونائبة رئيس الولايات المتحدة كامالا هاريس".

 

وهنأ  رئيس وزراء إيرلندا مايكل مارتن، جو بايدن قائلا: "الرئيس المنتخب بايدن صديق حقيقي".

 

كما هنأ بوريس جونسون رئيس الوزراء البريطاني بايدن، قائلا إنه يتطلع للعمل عن كثب في القضايا ذات الأولويات المشتركة.

 

وقال جونسون: "أمريكا أهم حلفائنا، وأتطلع للعمل عن قرب في القضايا ذات الأولويات المشتركة".

 

وهنأت المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل جو بايدن، مشددة على أنّ العلاقة العابرة للأطلسي "لا بديل عنها".

 

وقالت المستشارة الألمانية التي عانت من علاقات معقدة مع واشنطن في ظل رئاسة دونالد ترامب، "تهانينا! أتمنى له من كل قلبي الحظ والنجاح"، مضيفة "صداقتنا العابرة للأطلسي لا بديل عنها إذا ما أردنا تجاوز التحديات الكبيرة الراهنة".

 

وهنأت رئيسة مجلس النواب الأمريكي، نانسي بيلوسي، المرشح الديمقراطي في الانتخابات الرئاسية الأمريكية جو بايدن على فوزه.

 

وكتبت بيلوسي – في تغريدة اليوم – "أهنئ جو بايدن على انتصاره لروح بلدنا، وأهنئ كمالا هاريس على صناعتها للتاريخ. إنه وقت التعافي ووقت النمو معا".

 

وقالت، في بيان أصدرته بهذه المناسبة: "اليوم يمثل بزوغ فجر جديد من الأمل لأمريكا، 75 مليون أمريكي حطموا الرقم القياسي وأدلوا بأصواتهم لانتخاب جو بايدن رئيسا للولايات المتحدة، وهو نصر تاريخي منح الديمقراطيين تفويضا بالعمل".

 

وكتب رئيس الوزراء الإسباني بيدرو سانشيز على "تويتر": "الشعب الأمريكي انتخب رئيسه رقم 46. نهنئ جو بايدن وكامالا هاريس. نتمنى لكما التوفيق".

 

وأضاف سانشيز: "نحن مستعدون للتعاون مع الولايات المتحدة ومواجهة تحديات العالم الكبرى معا".

 

كما كتب وزير خارجية كندا جاستن ترودو على "تويتر": "تهانئي لبايدن وكامالا هاريس (نائبته). بلدانا صديقان مقربان وشريكان وحليفان. تجمعنا علاقة فريدة. حقيقة أنا أتطلع للعمل معا والبناء على هذا معكما".

 

وغرد إميرسون منانغاغوا رئيس زيمبابوي قائلا: "بالنيابة عن الشعب الزيمبابوي، تهنئة كبيرة للرئيس المنتخب جو بايدن لفوزه في الانتخابات. زيمبابوي تتمنى لك كل النجاح في قيادة الشعب الأميركي. أنا أتطلع للعمل معك لتعزيز التعاون بين بلدينا".

 

 

بدورها، غردت رئيس وزراء اسكتلندا، نيكولا ستيرجن، قائلة "أهنأ الرئيس المنتخب جو بايدن ونائبته كمالا هاريس التي صنعت التاريخ كونها أول أمرأة تدخل البيت الأبيض، وأمرأة سمراء ايضا. هذه لحظة كبيرة وخاصة".

 

 

وكان جو بايدن، قال فور إعلان فوزه على ترامب، إنه يتشرف باختيار الأمريكيين له رئيسا للبلاد وإن الوقت حان الآن لرأب الصدوع التي خلفتها الحملة الانتخابية وتوحيد الصفوف كبلد واحد.

 

وكتب بايدن على تويتر يقول "أتشرف وأشعر بالتواضع للثقة التي وضعها الشعب الأمريكي في شخصي وفي هاريس نائبة الرئيس المنتخب. لقد صوت عدد قياسي من الأمريكيين في مواجهة عراقيل غير مسبوقة".

 

فى المقابل رفض منافسه ترامب، الإقرار بهزيمته في الانتخابات، وقال إن الانتخابات لم تنته بعد، متعهدا بالمضي قدما في الإجراءات القانونية.

 

وقال الرئيس الأمريكي دونالد إن المرشح الديمقراطي للرئاسة الأمريكية جو بايدن "يسارع في إظهار نفسه بشكل زائف" على أنه الرابح في الانتخابات، وذلك عقب حسم بايدن السباق الرئاسي نحو البيت الأبيض.

 

أخبار ذات صلة

0 تعليق