فيديو| السعودية تتجاهل فوز بايدن.. وتهنئ تنزانيا وكمبوديا

مصر العربية 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ

تجاهلت السعودية تهنئة الرئيس الأمريكي المنتخب جو بايدن، الذي أُعلن فوزه أمس على منافسه دونالد ترامب، وهنأت بدلاً عن ذلك زعيمي تنزانيا وكمبوديا.

 

وأرسلت السعودية برقية تهنئة لرئيس تنزانيا المتحدة بمناسبة إعادة انتخابه، وكذلك أرسلت برقية تهنئة أخرى لملك كبوديا بمناسبة استقلال بلاده.

 

يأتي ذلك في الوقت الذي تقدم فيه زعماء العالم بالتهاني لجو بايدن الرئيس رقم 46 في تاريخ الولايات المتحدة،وكان في مقدمة المهنئين كل من مصر والإمارات وقطر والبحرين وسلطنة عمان والكويت والأردن ولبنان والعراق والسودان و«إسرائيل».
 

ونشرت وكالة الأنباء السعودية الرسمية عبر حسابها الرسمي، بعد الإعلان عن فوز بايدن تغريدة هنأت خلالها رئيس تنزانيا المتحدة بمناسبة إعادة انتخابه جاء بها: "خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي العهد يهنئان رئيس تنزانيا المتحدة بمناسبة إعادة انتخابه".

 

— واس الأخبار الملكية (@spagov)

وفي تغريدة أخرى  نشرت الوكالة السعودية تهنئة لملك كمبوديا بمناسبة ذكرى استقلال بلاده جاء بها: "خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي العهد يهنئان ملك مملكة كمبوديا بذكرى استقلال بلاده".

— واس الأخبار الملكية (@spagov)

جمال خاشقجي

ولم يتسن الحصول على تعليق فوري من الرياض بشأن أسباب ذلك الصمت، غير أن بايدن يعد من أبرز منتقدي محمد بن سلمان ولي العهد السعودي، وبرز ذلك خلال حملاته الانتخابية، على خلفية مقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي، الذي قتل داخل قنصلية بلاده في إسطنبول عام 2018. 



 

وبحسب صحيفة ناخرشتن النمساوية يتفق معظم خبراء الشرق الأوسط على أنّ بايدن سوف يعيد تقييم علاقة البيت الأبيض الوثيقة مع المملكة العربية السعودية، وعلى أنه سوف ينأى بنفسه عن ولي العهد السعودي محمد بن سلمان، الذي حماه ترامب من جريمة مقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي.

 

وأوضحت الصحيفة أنّه في بداية العام، وصف بايدن ولي العهد السعودي المشتبه في ارتكابه جريمة قتل بـ «المنبوذ».

بن سلمان وحماية ترامب

 

 يشار إلى أنّ الرئيس ترامب ساند ولي العهد السعودي محمد بن سلمان بعد الاشتباه في أنه العقل المدبر لجريمة مقتل الصحفي السعودي المعارض جمال خاشقجي بسفارة المملكة في اسطنبول، والتي أثارت جدلًا عالميًا واسعًا، لا سيما بعد التحقيقات التركية التي أمر بإجرائها الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، والتي قادت إلى توتر العلاقات بين بن سلمان وأردوغان.

 

للاطلاع على المزيد  من التفاصيل اقرأ أيضًا:  صحيفة نمساوية: فوز بايدن له عواقب على السعودية وتركيا


وجاء الرئيس عبد الفتاح السيسي فى مقدمة زعماء العالم الذين بادروا بتهنئة بايدن، ووفقا لتصريحات للسفير بسام راضي، المتحدث باسم رئاسة الجمهورية، أكد الرئيس السيسي على التطلع للتعاون والعمل المشترك من أجل تعزيز العلاقات الثنائية الاستراتيجية بين مصر والولايات المتحدة الأمريكية، بما فيه صالح البلدين والشعبين الصديقين.

 

وذكر موقع "سي إن إن"، أن الرئيس السيسي أول زعيم عربي يهنئ جو بايدن برئاسة الولايات المتحدة.

 

وعربيا، هنأ الرئيس اللبناني ميشال عون للمرشح الديمقراطي جو بايدن، وحسب بيان للرئاسة اللبنانية، أعرب الرئيس عون "عن أمله في أن يعود في عهد بايدن التوازن في العلاقات اللبنانية الأمريكية لما فيه مصلحة الشعبين اللبناني والأمريكي الصديقين".

 

 

 

كما هنأ أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني جو بايدن بالفوز في انتخابات الرئاسة الأمريكية، وكتب في تغريدة على تويتر: "تهانينا للرئيس المنتخب جو بايدن ونائبته السناتورة كامالا هاريس، أطيب تمنياتي لشعب الولايات المتحدة وأتطلع إلى العمل معا لمواصلة تعزيز الصداقة بين بلدينا".

 

 

الرئيس الأمريكي الأسبق باراك أوباما، هنأ المرشح الديمقراطي جو بايدن بفوزه بالانتخابات الرئاسية الأمريكية وذلك عبر تغريدة له، عبر موقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، حيث قال أوباما فى تغريدته: "تهانينا لرئيسنا القادم جو بايدن، ونائبة رئيس الولايات المتحدة كامالا هاريس".

 

وهنأ  رئيس وزراء إيرلندا مايكل مارتن، جو بايدن قائلا: "الرئيس المنتخب بايدن صديق حقيقي".

 

كما هنأ بوريس جونسون رئيس الوزراء البريطاني بايدن، قائلا إنه يتطلع للعمل عن كثب في القضايا ذات الأولويات المشتركة.

 

وقال جونسون: "أمريكا أهم حلفائنا، وأتطلع للعمل عن قرب في القضايا ذات الأولويات المشتركة".

 

 

 

وهنأت المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل جو بايدن، مشددة على أنّ العلاقة العابرة للأطلسي "لا بديل عنها".

 

وقالت المستشارة الألمانية التي عانت من علاقات معقدة مع واشنطن في ظل رئاسة دونالد ترامب، "تهانينا! أتمنى له من كل قلبي الحظ والنجاح"، مضيفة "صداقتنا العابرة للأطلسي لا بديل عنها إذا ما أردنا تجاوز التحديات الكبيرة الراهنة".

 

وهنأت رئيسة مجلس النواب الأمريكي، نانسي بيلوسي، المرشح الديمقراطي في الانتخابات الرئاسية الأمريكية جو بايدن على فوزه.

 

وكتبت بيلوسي – في تغريدة اليوم – "أهنئ جو بايدن على انتصاره لروح بلدنا، وأهنئ كمالا هاريس على صناعتها للتاريخ. إنه وقت التعافي ووقت النمو معا".

 

وقالت، في بيان أصدرته بهذه المناسبة: "اليوم يمثل بزوغ فجر جديد من الأمل لأمريكا، 75 مليون أمريكي حطموا الرقم القياسي وأدلوا بأصواتهم لانتخاب جو بايدن رئيسا للولايات المتحدة، وهو نصر تاريخي منح الديمقراطيين تفويضا بالعمل".

 

 

 

وكتب رئيس الوزراء الإسباني بيدرو سانشيز على "تويتر": "الشعب الأمريكي انتخب رئيسه رقم 46. نهنئ جو بايدن وكامالا هاريس. نتمنى لكما التوفيق".

 

وأضاف سانشيز: "نحن مستعدون للتعاون مع الولايات المتحدة ومواجهة تحديات العالم الكبرى معا".

 

كما كتب وزير خارجية كندا جاستن ترودو على "تويتر": "تهانئي لبايدن وكامالا هاريس (نائبته). بلدانا صديقان مقربان وشريكان وحليفان. تجمعنا علاقة فريدة. حقيقة أنا أتطلع للعمل معا والبناء على هذا معكما".

 

وغرد إميرسون منانغاغوا رئيس زيمبابوي قائلا: "بالنيابة عن الشعب الزيمبابوي، تهنئة كبيرة للرئيس المنتخب جو بايدن لفوزه في الانتخابات. زيمبابوي تتمنى لك كل النجاح في قيادة الشعب الأميركي. أنا أتطلع للعمل معك لتعزيز التعاون بين بلدينا".

 

 

بدورها، غردت رئيس وزراء اسكتلندا، نيكولا ستيرجن، قائلة "أهنأ الرئيس المنتخب جو بايدن ونائبته كمالا هاريس التي صنعت التاريخ كونها أول أمرأة تدخل البيت الأبيض، وأمرأة سمراء ايضا. هذه لحظة كبيرة وخاصة".

 

 

 

وفاز الرئيس الأمريكي جون بايدن  أمس السبت، في انتخابات الرئاسة الأمريكية بعد تخطيه مستوى 270 صوتا الحد الأدنى الذي يتطلبه المرشح لتولي مقاليد الأمور بالبيت الأبيض ويصبح الرئيس رقم 46 في تاريخ الولايات المتحدة.

 

وكسر بايدن أرقامًا قياسية كثيرة، فهو أكبر رئيس للولايات المتحدة سنا في وقت انتخابه، وحصل على أكبر عدد من الأصوات المباشرة، إضافة إلى قيامه بتعيين أول امرأة في منصب رفيع منتخب كنائب للرئيس في تاريخ أمريكا.

أخبار ذات صلة

0 تعليق