أولهم السيسي وآخرهم الملك سلمان ونجله.. زعماء عرب هنأوا بايدن برئاسة أمريكا

مصر العربية 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ

انضم الملك سلمان بن عبد العزيز ونجله الأمير محمد ولي العهد، إلى قائمة زعماء العرب الذين هنأوا جو بايدن بعد فوزه برئاسة الولايات المتحدة الأمريكية على منافسه الرئيس الحالي دونالد ترامب.

 

وكانت وسائل إعلام أمريكية أعلنت أمس السبت، فوز بايدن، بولاية بنسلفانيا الحاسمة، ليحصل على 284 صوتا في المجمع الانتخابي، الذي يحتاج 270 صوتا كحد أدنى لإعلانه رئيسا، وأصبح بايدن (77 عاما) أكبر رئيس أمريكي منتخب سنا .

 

ووفقا لوكالة الأنباء السعودية، فقد أعرب خادم الحرمين الشريفين عن أصدق التهاني، وأطيب التمنيات بالنجاح للرئيس بايدن، ولشعب الولايات المتحدة الأمريكية الصديق المزيد من التقدم والازدهار.

 

 وأشاد ـ بهذه المناسبة بتميز العلاقات التاريخية الوثيقة القائمة بين البلدين والشعبين الصديقين، والتي يسعى الجميع لتعزيزها وتنميتها في المجالات كافة .

 كما بعث الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، أيضا برقية تهنئة لكامالا هاريس بمناسبة فوزها بمنصب نائبة رئيس الولايات المتحدة الأمريكية،

 

الوكالة السعودية أشارت إلى أن  الأمير محمد بن سلمان ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع، بعث برقية تهنئة لجوزيف بايدن بمناسبة فوزه في الانتخابات الرئاسية الأمريكية، كما بعث أيضًا برقية تهنئة لكامالا هاريس نائب الرئيس الجديد.

 

وجاء الرئيس عبد الفتاح السيسي فى مقدمة زعماء العالم الذين بادروا بتهنئة  جوبايدن، وذكر موقع "سي إن إن"، أن الرئيس السيسي أول زعيم عربي يهنئ بايدن برئاسة الولايات المتحدة.

 

 ووفقا لتصريحات للسفير بسام راضي، المتحدث باسم رئاسة الجمهورية، أكد الرئيس السيسي على التطلع للتعاون والعمل المشترك من أجل تعزيز العلاقات الثنائية الاستراتيجية بين مصر والولايات المتحدة الأمريكية، بما فيه صالح البلدين والشعبين الصديقين.

 

وهنأ الرئيس اللبناني ميشال عون للمرشح الديمقراطي جو بايدن، وحسب بيان للرئاسة اللبنانية، أعرب الرئيس عون "عن أمله في أن يعود في عهد بايدن التوازن في العلاقات اللبنانية الأمريكية لما فيه مصلحة الشعبين اللبناني والأمريكي الصديقين".

 

كما هنأ أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني جو بايدن بالفوز في انتخابات الرئاسة الأمريكية، وكتب في تغريدة على تويتر: "تهانينا للرئيس المنتخب جو بايدن ونائبته السناتورة كامالا هاريس، أطيب تمنياتي لشعب الولايات المتحدة وأتطلع إلى العمل معا لمواصلة تعزيز الصداقة بين بلدينا".

 

فى السياق ذاته هنأ رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، الأحد، جو بايدن بانتخابه رئيسا للولايات المتحدة الأميركية، معربا عن تمنياته له بالتوفيق في مهامه القادمة.

 

وثمّن الشيخ خليفة في برقية تهنئة، العلاقات الاستراتيجية والتاريخية التي تجمع البلدين والشعبين الصديقين.

 

وأكد حرص دولة الإمارات على تعزيز العلاقات الثنائية مع الولايات المتحدة في مختلف المجالات بما يخدم مصالحهما المشتركة، حسبما ذكرت وكالة الأنباء الإماراتية "وام".

 

كما هنأ نائب رئيس الإمارات رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، وولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، في برقيتين مماثلتين، الرئيس الأميركي المنتخب بالمناسبة نفسها.

 

وبدوره بعث أمير دولة الكويت، الشيخ نواف الأحمد ببرقية تهنئة إلى  جو بايدن الرئيس المنتخب للولايات المتحدة الأمريكية، عبّر فيها عن خالص تهانيه بالثقة التي أولاه إياها الشعب الأمريكي بانتخابه رئيسا للولايات المتحدة، وفق ما نشرت وكالة الأنباء الكويتية "كونا"

 

كما هنأ أمير الكويت، السيدة كاملا هاريس بمنصبها كنائبة للرئيس المنتخب، مشيداً بالعلاقات التاريخية والراسخة التي تربط دولة الكويت والولايات المتحدة الصديقة.

 

وأكد أمير البلاد التطلع الدائم والمشترك لتعزيز أواصر هذه العلاقات وتطوير التعاون المشترك بينهما في مختلف المجالات والارتقاء به الى آفاق أرحب خدمة لمصلحتهما في ظل علاقة الشراكة الاستراتيجية التي تجمعهما، متمنياً موفور الصحة والعافية وللعلاقات الوطيدة بين البلدين الصديقين المزيد من التطور والنماء.

 

وبدوره بعث السلطان هيثم بن طارق، سلطان عُمان، برقية تهنئة إلى جو بايدن الرئيس المنتخب للولايات المتحدة الأمريكية.

 

وأعرب بن طارق، خلال البرقية، عن خالص تهانيه لـ «بايدن»، لحصوله على ثقة الشعب الأمريكي وانتخابه رئيساً للفترة الرئاسية المقبلة، متمنياً له التوفيق والنجاح في قيادة الشعب الأمريكي الصديق لمزيد من التقدم والرخاء، ولعلاقات الصداقة والتعاون بين البلدين وشعبيهما الصديقين لمزيد من التطور والنماء.

 

وانضم الملك الأردني عبدالله الثاني إلى القادة العرب الذين هنأوا المرشح الديمقراطي جو بايدن بالفوز في انتخابات الرئاسة الأمريكية.

 

وأعرب العاهل الأردني في تغريدة باللغة الإنجليزية نشرها على حسابه في "تويتر" عن تهانيه إلى بايدن والمرشحة الديمقراطية لمنصب نائب الرئيس الأمريكي كامالا هاريس، وتابع: "أتطلع إلى العمل معكم على مواصلة تعزيز الشراكة التاريخية المتينة بين الأردن والولايات المتحدة، لصالح أهدافنا المشتركة المتمثلة في السلام والاستقرار والازدهار".

 

أخبار ذات صلة

0 تعليق