بلومبرج: سعى مصر للاكتفاء الذاتي من السكر ضربة لأوروبا

مصر العربية 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ

قالت وكالة "بلومبرج" الإخبارية الأمريكية، إن قرار مصر بالحد من الواردات، وتوجهها للاكتفاء الذاتي من السكر يمثل ضربة كبيرة للاتحاد الأوروبي الذي كانت الأسوق المصرية إحدى الوجهات الرئيسية لصادراته من السكر الأبيض.

 

وأضافت الوكالة أن الدولة الواقعة في شمال إفريقيا كانت ثاني أكبر سوق للاتحاد الأوروبي قبل عامين فقط، ولكن انخفضت المبيعات هناك إلى أدنى مستوى لها في الموسم الماضي، وهناك خطر انخفاض أكبر.

 

ونقلت الوكالة عن بن سيد، المحلل في شركة خدمات توريدات قوله: "كانت مصر إحدى الوجهات الرئيسية لصادرات الاتحاد الأوروبي، وقرار الحكومة بتقييد الواردات يعني أن المصدرين في الاتحاد عليهم البحث عن وجهات أخرى".

 

وأوضحت الوكالة أن هذه ضربة أخرى للاتحاد الأوروبي، ثالث أكبر منتج للسكر في العالم، والذي شهد انخفاضًا في الإنتاج خلال السنوات الأخيرة حيث أدى انخفاض الأسعار إلى انخفاض الزراعة.

 

وتتوقع مصر أن يرتفع إنتاجها من سكر البنجر بنسبة 16٪ إلى 1.45 مليون طن العام المقبل مع توسع المزارعين.

 

وقال أحمد أبو زيد، المسؤول بوزارة التموين، إن الحكومة تعمل أيضًا على زيادة الاستثمار في السكر من خلال شركة الصناعات المتكاملة المصرية المملوكة للدولة لزيادة الطاقة الإنتاجية في السنوات المقبلة ومساعدة الصناعة المحلية على الاعتماد على نفسها في المستقبل، مشيرا إلى أنه حاليًا تبلغ نسبة الاكتفاء الذاتي 75٪.

 

وتابع أن الدولة مددت أيضًا حظر استيراد السكر حتى نوفمبر على الأقل لحماية القطاع المحلي بعدما أدت جائحة فيروس كورونا إلى انخفاض أسعار السكر في وقت سابق من هذا العام، وغمرت الواردات الرخيصة البلاد.

 

الرابط الأصلي

أخبار ذات صلة

0 تعليق