بعد ساعات من مرسوم ترامب ضدها.. الصين تهنئ بايدن بفوزه برئاسة أمريكا

مصر العربية 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ

هنّأت وزارة الخارجية الصينية، اليوم الجمعة، الرئيس الأمريكي المنتخب، جو بايدن، بعد نحو أسبوع من إعلان فوزه، على منافسه دونالد ترامب، في الانتخابات الرئاسية الأخيرة.

 

وكانت الصين قد امتنعت عن تهنئة جو بايدن بفوزه بالرئاسة الأمريكية مشيرة إلى أن النتيجة النهائية للانتخابات لم تُعرف بعد، وقال المتحدث باسم وزير الخارجية الصيني، وانغ وينبين، الإثنين الماضي: "أخذنا علمًا بأن بايدن أعلن أنه الفائز في الانتخابات".

 

وأضاف في مؤتمر صحفي: "على حدّ علمنا، نتيجة الانتخابات ستُحدّد بموجب القوانين والآليات المعمول بها في الولايات المتحدة".

 

ويبدو أن تهنئة الصين لـ"بايدن"، جاءت كرد فعل على توقيع دونالد ترامب، أمس الخميس، مرسومًا يقضي بمنع مواطنيه من الاستثمار في مجموعات صينية تتهمها الإدارة الأميركية بدعم النشاطات العسكرية لبكين.

 

وأوضح ترامب في مرسوم أنّ هذا الحظر سيسري بدءًا من 11 يناير المقبل، أي قبل تسعة أيام من مغاردته البيت الأبيض ووصول سلفه جو بايدن، وسيكون أمام الأميركيين الذين لديهم مساهمات أو مصالح مالية أخرى في مجموعات مستهدفة، مهلة تمتد حتى نوفمبر 2021 من أجل التصرف فيها.

 

ويأتي هذا الإعلان في إطار أحدث هجوم لإدارة ترامب من أجل مواجهة القوة المتنامية لبكين، المصممة على التنافس مع واشنطن على الساحة العالمية على كل الجبهات تقريبًا.

 

ويزعم ترامب في هذا المرسوم أن الصين تستغل بشكل متزايد رؤوس أموال الولايات المتحدة، من أجل إتاحة تطوير وتحديث أنشطتها العسكرية وأجهزة المخابرات وأنظمة أمن أخرى، مما يسمح لها بأن تُهدّد مباشرة، الولايات المتحدة والقوات الأميركية المتمركزة في الخارج.

 

وبعد ماراثون انتخابي صعب، جمع المرشح الديمقراطي جو بايدن، وخصمه الجمهوري المنتهية ولايته دونالد ترامب، استطاع بايدن حسم السباق الانتخابي بعدد أصوات بلغ 290 صوتا من أصوات المجمع الانتخابي، ليصبح الساكن الجديد للبيت الأبيض.

واختار بايدن السيناتور كامالا هاريس (55 عاما)، لتخوض الانتخابات معه، على منصب نائب الرئيس، لتصبح أول امرأة من أصول إفريقية تخوض الانتخابات على منصب رئاسي كبير في تاريخ الولايات المتحدة.

 

وخاض بايدن حملته الانتخابية في ظل أزمات تعصف بالولايات المتحدة، تتمثل في تفشي جائحة كورونا واندلاع الاحتجاجات المناهضة للعنصرية الصيف الماضي.

أخبار ذات صلة

0 تعليق