فيديو| زيارة الزياني لـ «إسرائيل».. على ماذا اتفقت المنامة وتل أبيب؟

مصر العربية 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ

اتفقت البحرين والكيان الصهيوني، اليوم الأربعاء، على فتح سفارات "في أقرب وقت ممكن"، فيما أكدت تل أبيب أنه اعتبارًا من الأول من ديسمبر، سيتمكن البحرينيون من التقدم عبر الإنترنت للحصول على تأشيرة لزيارة فلسطين المحتلة.
 

ونقلت صحيفة "يديعوت أحرونوت" عن وزير الخارجية البحريني عبد اللطيف الزياني قوله: "سعدت لنقل طلب ملك البحرين لافتتاح سفارة في إسرائيل"، مؤكدًا أن طلب إسرائيل بإقامة سفارة في المنامة تمت الموافقة عليه.

 

وقال وزير الخارجية الإسرائيلي جابي أشكنازي، في مؤتمر صحفي مع نظيره البحريني: "اتفقنا في محادثاتنا على فتح سفارة إسرائيلية في المنامة وسفارة بحرينية في إسرائيل في أقرب وقت ممكن"، معربًا عن أمله في إقامة احتفالات بمناسبة افتتاحهما بحلول نهاية العام".


وأضاف  أشكنازي: "يسعدني أن أعلن أنه اعتبارًا من الأول من ديسمبر، سيتمكن المواطنون البحرينيون من التقدم عبر الإنترنت للحصول على تأشيرة لزيارة إسرائيل".

 

وأضاف: "سنبدأ قريبًا رحلات جوية مباشرة بين بلدينا مما يسمح لمواطنينا بزيارة ومعرفة المزيد عن بلادنا الرائعة."

 

وتابع اشكنازي: "أعدكم بالمجيء إلى المنامة في القريب العاجل وسنواصل مناقشاتنا البناءة التي بدأناها اليوم وسنواصل تعزيز العلاقات بين بلداننا وشعوبنا".


واعتبر اشكنازي أن "هذه الزيارة التي يقوم بها وزير خارجية البحرين بصفته رئيس أول وفد بحريني رسمي إلى إسرائيل تمثل يومًا تاريخيًا آخر في الشرق الأوسط".


وقال: "شهدت المنطقة بأسرها تغيرات إيجابية هائلة في الأشهر القليلة الماضية وزيارتك هنا اليوم هي رمز للسلام الذي حلمت به إسرائيل كلها".

 

وفيما يتعلق بالقضية الفلسطينية نقلت صفحة إسرائيل بالعربية عبر حسابها الرسمي على موقع تويتر عن أشكنازي قوله: "انني ارحب بالقرار الفلسطيني العودة الى التعاون مع إسرائيل. إن يدنا ممدودة للسلام وبابنا مفتوح لاستئناف المفاوضات. إنني ادعو القيادة الفلسطينية الى العودة الى طاولة المفاوضات بدون شروط مسبقة".

 

— إسرائيل بالعربية (@IsraelArabic)

نتنياهو: كنا على تواصل قبل سنوات 
بدوره رحب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بوزير الخارجية والوفد البحريني، مؤكداً أن نتائج هذه الزيارة ونجاحها من شأنه أن يفتح آفاقاً أرحب للتعاون الثاني المشترك بين البلدين، خاصة فيما ما يتعلق بتبادل الزيارات بين الجانبين وتنفيذ مشاريع مشتركة تلبي طموح وتطلّعات البلدين بما يخدم مصالحهما، 

— وزارة الخارجية ???????? (@bahdiplomatic)

وكشف  نتنياهو، أن إسرائيل والبحرين كانتا على تواصل قبل سنوات من توقيع اتفاقية تطبيع العلاقات بينهما.


جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي ثلاثي بين نتنياهو ووزيري خارجية البحرين عبد اللطيف الزياني والأمريكي مايك بومبيو في مدينة القدس المحتلة.


وقال نتنياهو إن زيارة الزياني "تسجل إنجازا آخر على طريق السلام بين إسرائيل والبحرين المبني على أسس متينة من التعاون المشترك، معربًا  عن أمله في أن يكون هناك اتفاقات تطبيع بين إسرائيل ودول عربية أخرى.
 


من جانبه، أعلن وزير الخارجية البحريني إنه وجه الدعوة لنظيره الإسرائيلي لزيارة البحرين الشهر المقبل وإن الأخير قبل الدعوة.

 

ووصل الزياني إلى إسرائيل، اليوم  الأربعاء، في أول زيارة منذ التوقيع على إعلان تطبيع العلاقات بين البلدين الشهر الماضي.

— وزارة الخارجية ???????? (@bahdiplomatic)

 

وكانت الإمارات والبحرين، قد وقعتا في 15 سبتمبر الماضي، اتفاقيتي تطبيع كامل للعلاقات مع "إسرائيل"، في خطوة اعتبرها

الفلسطينيون، بإجماع كافة الفصائل والقيادة، "طعنة في الظهر وخيانة للقضية الفلسطينية".


 

أخبار ذات صلة

0 تعليق