ترامب لن يحضر حفل تنصيب بايدن.. إلى أين سيذهب؟

مصر العربية 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ

أعلن الرئيس الأمريكي المنتهية ولايته دونالد ترامب، الجمعة، أنه لن يحضر حفل تنصيب الرئيس المنتخب جو بايدن.

 

وكتب ترامب، عبر حسابة على "تويتر": "إلى جميع من سألوا، لن أحضر مراسم التنصيب".

 

ونقلت "رويترز" عن مصادر، أنه "توجد مناقشات بالبيت الأبيض بشأن مغادرة ترامب واشنطن في اليوم السابق لحفل التنصيب المقرر في 20 يناير ".

 

ورجحت المصادر أن تكون وجهة ترامب هي "السفر إلى منتجعه في فلوريدا"، إلا أن مصادر أخرى تحدثت عن وجهات مختلفة.

 

ويعد هذا إصرارا من ترامب على تجاهل كل البروتوكولات والتقاليد الخاصة بانتقال السلطة في الولايات المتحدة.

 

وبذلك، يصبح ترامب أول رئيس أمريكي يرفض حضور مراسم أداء يمين خلفه منذ أندرو جونسون في عام 1869.

يأتي هذا رغم وعد ترامب بـ"ضمان انتقال سلس ومنظم للسلطة"، بعدما صدق الكونجرس على فوز بايدن.

 

وكان ترامب اعترف، بأن جو بايدن سيكون الرئيس القادم للولايات المتحدة، بعد يوم من اقتحام أنصاره مبنى الكونجرس أثناء تصديق الأعضاء على فوز بايدن.

 

وقال ترامب في بيان مصور نشره على تويتر: "الآن، صدق الكونجرس على النتائج، سيتم تنصيب إدارة جديدة في 20 يناير، ينصب تركيزي الآن على ضمان انتقال سلس ومنظم للسلطة".

 

وكانت صحيفة "الجارديان" البريطانية تحدثت أن الطائرة الرسمية، التي استخدمها ترامب في الماضي، من المقرر أن تتجه إلى إسكتلندا قبل يوم على تنصيب الرئيس المنتخب جو بايدن.

 

ترامب نفسه لا يزال متمسكًا برفض قبول هزيمته الانتخابية، حتى إنه تم الإمساك به وهو يقنع مسؤولي الانتخابات بـ"العثور" على آلاف الأصوات الإضافية، ويشجع مؤيديه على التجمع ليوم "جامح" من الاحتجاجات، الأربعاء، الذي من المقرر أن يصادق فيه الكونجرس على النتيجة.

 

ويتوقع معظم مراقبي ترامب أنه سيتفادى أي فعالية تتضمن الاعتراف بخسارته في الانتخابات، ويتنبؤون بأنه سينظم عملية إلهاء لصرف الأنظار عن أول أيام بايدن بمنصبه الرئاسي، بحسب صحيفة "الجارديان".

 

وتحدثت عدة نسخ لهذا السيناريو عن توجه الرئيس المنتهية ولايته إلى ناديه الخاص في فلوريدا، مارالاجو.

 

لكن صحيفة "صنداي بوست" الاسكتلندية أوردت أنه تم توجيه مطار بريستوك، قرب منتجع تورنبيري للجولف الخاص بترامب، بتوقع وصول طائرة "بوينج 757" العسكرية الأمريكية التي كان يستخدمها ترامب أحيانًا، يوم 19 يناير.

 

وأفاد التقرير بأن التكهنات بشأن دراما يوم التنصيب أثارتها مشاهدة طائرة مراقبة عسكرية أمريكية تحلق فوق تورنبيري لمدة أسبوع في نوفمبر، إذ ربما كانت تقوم بعمل مسبق.

 

ونقلت "صنداي بوست" عن مصدر، لم تسمه، أن "هذه عادة ما تكون مؤشرا على ذهاب ترامب إلى مكان ما لفترة طويلة".

 

وطائرة "757" تعتبر أصغر من طائرات "بوينج 747-200B" التي عادة ما تسمى "آير فورس وان" الخاصة بالرئاسة الأمريكية، وغالبًا ما يستخدمها نائب الرئيس والسيدة الأولى ميلانيا ترامب، أكثر من الرئيس.

 

وطبقًا لصحيفة "الجارديان"، ستكون مغادرة البلاد قبل ترك المنصب رسميًا أمرًا غير مسبوق بالنسبة لرئيس أمريكي.

ورغم أنه لم يتبق سوى أقل من أسبوعين لترامب في البيت الأبيض، لكن الديمقراطيين في اللجنة الحقوقية في مجلس النواب يسعون لتجريده من سلطاته الرئاسية بتفعيل التعديل "25" من الدستور الأمريكي، بعد أن اقتحم أنصاره مقر الكونجرس.

 

وعلى النقيض أكد، متحدث باسم الفريق الانتقالي للرئيس الأمريكي المنتخب أن "جو بايدن يركز في الوقت الحالي على استعدادات تسلم السلطة".

 

وأضاف آندرو بيتس، في تصريحات لـ"رويترز": "الرئيس بايدن سيترك للكونجرس ومايك بنس نائب الرئيس الحالي وحكومة دونالد ترامب التصرف بالشكل الذي يرونه مناسبا في مساءلة ترامب أو عزله باستخدام التعديل 25 بالدستور".

أخبار ذات صلة

0 تعليق