سي إن إن: عزل ترامب تصويت على ضمير الجمهوريين

مصر العربية 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ

تحت عنوان "العزل تصويت على ضمير الجمهوريين"، رصدت شبكة سي إن إن الأمريكية المشاعر السائدة بين صفوف الحزب المحافظ تجاه مشروع قرار ديمقراطيي مجلس النواب الأمريكي بمعاقبة الرئيس المنتهية ولايته دونالد ترامب لدوره في تحريض أنصاره على حصار الكونجرس.

 

وأشارت إلى أن العديد من أعضاء الحزب الجمهوري ما زالوا يفكرون ماذا سيفعلون في التصويت المقرر إجراؤه غدا الأربعاء الذي يطالب بعزل رئيس كان حتى وقت قريب غير قابل للتعويض بالنسبة لهم.

 

واستطردت: "رغم أن أغلبية الجمهوريين ستصوت ضد عزل ترامب الأربعاء لكن ثمة توقعات بأن قرابة 10 جمهوريين سوف يشقون الصفوف".

 

وجاء ذلك وفقا لما نقلته سي إن إن عن مصادر جمهورية داخل مجلس النواب.

 

وبالمقابل، فإن أعضاء الحزب الديمقراطي شبه متحدين في إيمانهم بأن ترامب يستحق العزل في أعقاب أحداث شغب 6 يناير التي اجتاحت الكونجرس ووضعت أرواح المشرعين ونائب الرئيس مايك بنس في خطر.

 

ومن المقرر أن يصوت مجلس النواب الثلاثاء على قرار يحث بنس على استخدام "التعديل 25" من الدستور الأمريكي لإقصاء ترامب من السلطة والذي سيكون إشارة لمدى دعم الجمهوريين لعزل الرئيس المنتهية ولايته.

 

غدا الأربعاء، يصوت المجلس على مشروع قرار عزل ترامب بتهمة "التحريض على التمرد".

 

وكان مجلس النواب قد صوت لصالح عزل ترامب قبل 13 شهرا على خلفية التواطؤ مع روسيا في انتخابات الرئاسة 2016 لكنه نجا في تصويت مجلس الشيوخ.

 

3 things impeaching Donald Trump will accomplish - Vox

 

ونوهت سي إن إن إلى أن تمرير مجلس النواب لمشروع قرار الأربعاء سيجعل ترامب أول رئيس في تاريخ الولايات المتحدة يتم عزله مرتين.

 

ونظرا للأغلبية العددية للديمقراطيين في مجلس النواب، يبدو تمرير مشروع قرار عزله نتيجة محسومة مُسبقا.

 

Trump blasts impeachment, defends remarks before Capitol riot - Los Angeles  Times

 

وذكرت المصادر أن قيادات الحزب الجمهوري لن تلزم نواب المحافظين على التصويت ضد عزل ترامب.

 

وأصبحت النائبة لي شيني، الثالثة بين صفوف الجمهوريين التي تنتقد محاولة ترامب إسقاط نتيجة الانتخابات الرئاسية التي فاز بها الديمقراطي جون بايدن.

 

ووصفت شيني عزل ترامب بأنه "تصويت ضمير" لكنها لم تحاول التأثير على قرارات زملائها الجمهوريين.

 

وتمثل إستراتيجية الجمهوريين هذه المرة اختلافا عن نهج الحزب عام 2019 حينما كانت القيادات تدفع الأعضاء نحو الالتزام بقرار تصويتي محدد سلفا.

 

وحاول الجمهوريين عرض بديل لعزل الرئيس المنتهية ولايته مثل التصويت على توجيه اللوم لترامب قائلين إن ذلك سيحظى بدعم أكثر للحزبين.

 

وتسببت أحداث حصار الكونجرس في مقتل 5 أشخاص بينهم شرطي.

 

 

رابط النص الأصلي

 

أخبار ذات صلة

0 تعليق