بمشاركة إسرائيلية.. شاهد أحدث الصناعات العسكرية في معرض الإمارات للأسلحة

مصر العربية 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ

 افتتحت الإمارات، الدورة الخامسة عشرة من معرضي الدفاع الدولي "آيدكس" والدفاع البحري "نافديكس" 2021 في العاصمة أبوظبي، وذلك بمشاركة شركات إسرائيلية.

 

ويشارك في المعرض الدفاعي "آيدكس"  900 شركة من 60 بلدا تتوزع على 35 جناح عرض.

 

وتتنوع تخصصات الشركات بين مصنعة للأسلحة، وشركات التكنولوجيات وتقنيات الدفاع الحديثة المعتمدة على الدكاء الاصطناعي، إضافة إلى شركات الحماية الأمنية وتأمين المواقع والرادار والدفاع الجوي عن الإقليم.

وتشارك في معرض الدفاع البحري "نافديكس" 17 قطعة بحرية من 10 دول ترسو في أبوظبي، وتتنوع ما بين ماسحات ألغام وزوارق وصواريخ وزوارق دورية وسفن إمداد.

 

وذكرت وكالة أنباء الإمارات الرسمية "وام" أن معرضا " آيدكس" ونافكس" 2021 سيستعرضان أحدث ما توصل إليه قطاع الصناعات الدفاعية من تكنولوجيا ومعدات متطورة ومبتكرة.

 

بالإضافة إلى تسليط الضوء على تطور قطاع الصناعات الدفاعية الوطنية في الدولة وكذلك عقد شراكات استراتيجية بين مختلف الجهات المشاركة وكبريات الشركات العالمية المتخصصة في هذه القطاعات.

 

ومن المنتظر أن يتم عقد اتفاقيات بملايين الدولارات يوميا بين المصنعين والحكومات أو في إطار شراكات بين شتى الشركات.

 

وبالتزامن مع المعرضين، المقرر استمرار أعمالهما حتى 25 فبراير الجاري، انطلق مؤتمر الدفاع الدولي 2021.

ويجمع المؤتمر أكثر من 24 خبيرا ومتخصصا في قطاع الدفاع.

 

مشاركة مصر

من جانبها، نشرت صحيفة "الأهرام" الحكومية، صورا لجناحي وزارة الإنتاج الحربي والهيئة العربية للتصنيع في معرض الدفاع الدولي أيدكس ٢٠٢١، حيث تشارك وزارة الإنتاج الحربي فى الجناح المصرى بالمعرض لعرض منتجاتها من المعدات الدفاعية والتى تقوم بتصنيعها شركات الإنتاج الحربي.

 

وتشارك بنماذج للأسلحة والذخائر التي تنتجها شركات الإنتاج الحربي والهيئة العربية للتصنيع بينها المدرعتان العسكريتان ST100-ST500 ، والطائرة كا 8 ، والمدرعة التمساح، وتعد هذه المشاركة الثالثة على التوالى لوزارة الإنتاج الحربي، إذ سبق وشاركت وزارة الإنتاج الحربي فى معرض الدفاع الدولي "إيديكس٢٠١٧" و " ايديكس ٢٠١٩.

وتنطلق اليوم الأحد، فعاليات الدورة الـ15 من معرضي الدفاع الدولي "آيدكس ونافدكس 2021"، في مركز أبوظبي الوطني للمعارض، ويأتي هذا الحدث العالمي تحت رعاية الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس دولة الإمارات.

ومن المخطط أن يعقد الوفد العسكري المصري رفيع المستوي ،عددا من اللقاءات مع الشخصيات المهمة من القيادات العسكرية حول العالم وعدد من رؤساء الشركات المشاركة فى المعرض، إلى جانب زيارته للأجنحة المختلفة بالمعرض.

وتعد مشاركة وزارة الدفاع ووزارة الإنتاج الحربي والهيئة العربية للتصنيع فى هذا المعرض فرصة مهمة لفتح نافذة على العالم من خلال عرض إمكاناتها التكنولوجية والفنية المستخدمة فى التصنيع الحربي، إلى جانب الاطلاع على أحدث ما توصلت إليه الدول المشاركة فى المعرض من تكنولوجيا حديثة فى مجال أنظمة التسليح والدفاع.

الجدير بالذكر أن دولة الإمارات العربية المتحدة كان لها نصيب كبير فى مشاركتها بمعرض "إبديكس 2018" الذى أقيم فى مصر فى الفترة من 3-5 ديسمبر 2018 حيث تم مشاركة (24) شركة إماراتية، وتم عقد العديد من اللقاءات مع ممثلى دولة الإمارات.

 

مشاركة إسرائيلية:

وفي يناير الماضي، أعلنت شركات دفاع إسرائيلية عديدة مثل رافائيل و آي إي آي عن مشاركتها بمعرض ومؤتمر الدفاع الدولي آيدكس في أبوظبي .

 

وتم تسهيل حضور الشركات الإسرائيلية في معرض مبيعات الأسلحة وتكنولوجيا الدفاع، وهو الأكبر من نوعه في الشرق الأوسط، وذلك في اتفاقية التطبيع بين الإمارات وإسرائيل، وفق ما ذكرت صحيفة "جيروزاليم بوست".

 

رافائيل وIAI، هما من أكبر مصنعي المعدات العسكرية في إسرائيل، وستنضمان إلى الجناح الإسرائيلي الذي يضم شركات أخرى مثل سمارت شوتر، التي تصنع أنظمة خفيفة الوزن مضادة للطائرات بدون طيار.

 

وهناك شركات أخرى مثل بيرد إيروسيستمز، وهي شركة متخصصة بأنظمة المراقبة الجوية والبحرية والبرية والاستخبارات والرصد، وستعلن وزارة الدفاع عن الشركات الأخرى التي ستشارك وعن المنتجات التي سيسمح لها بعرضها.

 

وعرضت رافائيل نظام الدفاع الصاروخي المعروف باسم القبة الحديدية، ونظام الحماية النشط Trophy للمركبات المدرعة، وأنظمة تشويش إلكترونية ورادارات.

 

وتمت دعوة الشركات الإسرائيلية للعرض في آيدكس بعد أن وقع المنظمون اتفاقية مع معرض الدفاع الإسرائيلي (ISDEF)، وستشارك شركات دفاع خليجية في المعرض الإسرائيلي المقرر عقده في يونيو المقبل.

0 تعليق