ترامب: اتفقنا مع «مودرنا» لشراء 100 مليون جرعة من لقاح كورونا

مصر العربية 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ

أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، أن حكومته ستشترى 100 مليون جرعة من لقاح فيروس كورونا المستجد(كوفيد-19) التجريبي من شركة "مودرنا" الأمريكية للتكنولوجيا الحيوية، والذى يخضع حاليًا للتجارب البشرية فى مراحله الأخيرة.


جاء ذلك في تصريحات أدلى بها ترامب، خلال مؤتمر صحفي عقده من البيت الأبيض، تناول خلاله آخر مستجدات تفشي فيروس كورونا في البلاد.


وقال ترامب: "لقد توصلنا لاتفاق مع مودرنا لتصنيع وتقديم 100 مليون جرعة من لقاحهم المحتمل لفيروس كورونا".


وأضاف: "ستمتلك الحكومة الاتحادية تلك الجرعات من اللقاح، نحن نقوم بشرائها".

 

يشار إلى أن شركة التكنولوجيا الحيوية الأمريكية "مودرنا ثيرابيوتيكس" في المرحلة الثالثة من التجارب على لقاحها المحتمل.

 

وأضاف ترامب موضحًا أن الحكومة الأمريكية تدخل أيضا في شراكة مع شركة "جونسون آند جونسون" وعدة شركات أمريكية أخرى لدعم إنتاج لقاحاتها على نحو واسع النطاق.

 

يأتي هذا الإعلان في اليوم نفسه الذي أعلن فيه الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أن موسكو سجلت لقاحها الخاص ضد كورونا.

 

وسجلت الولايات المتحدة أكثر من 376 ألف حالة إصابة جديدة بكورونا في الأسبوع المنتهي في التاسع من أغسطس أو ما معدله نحو 53 ألف حالة يوميا.

وانخفضت الحالات الجديدة الآن لمدة ثلاثة أسابيع متتالية، على الرغم من أن الولايات المتحدة لا تزال تمثل ربع الإجمالي العالمي البالغ 20 مليون حالة.

 

وفي وقت سابق أعلن الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، اليوم الثلاثاء، عن تسجيل أول لقاح ضد فيروس كورونا في العالم.

 

وقال بوتين خلال اجتماع مع أعضاء الحكومة: "على حد علمي تم اليوم صباحا تسجيل أول لقاح في العالم ضد فيروس كورونا المستجد".

 

وأضاف: "أعلم أنه يعمل بفعالية كبيرة، ويشكل مناعة مستقرة وقد اجتاز اللقاح جميع الاختبارات اللازمة".

 

وأشار بوتين إلى أنه يأمل أن تقوم الدول والبلدان الأخرى بإنتاج وصناعة لقاحات ضد فيروس كورونا المستجد في المستقبل القريب.

 

 

وأكد بوتين أن عملية التطعيم باللقاح ستكون متوفرة لجميع المواطنين الروس قريبا ومن دون مقابل مادي وستكون على مراحل تبدأ بالفرق الطبية التي تكافح ضد الفيروس في الخطوط الأمامية وصولا إلى كبار السن المهددين وأخيرا المواطنين العاديين. وقال بوتين إن ابنته أخذت اللقاح.

 

وفي السياق نفسه، أعلن وزير الصحة الروسي، ميخائيل موراشكو، أن أول لقاح لفيروس كورونا تم تسجيله في روسيا وأظهر كفاءة عالية.

 

وقال موراشكو: "بحسب النتائج أظهر اللقاح فعالية وأمان عاليين، وذلك من خلال اختبارات على المتطوعين الذين لم تظهر عليهم أي مضاعفات خطيرة".

 

وكانت روسيا، قد أكدت الأسبوع الماضي أنها ستتمكن قريبا من إنتاج مئات الآلاف من جرعات لقاح  مضاد لفيروس كورونا المستجد شهريا، و"عدة ملايين" منذ بداية العام المقبل.

 

 

وذكر وزير التجارة الروسي، دينيس مانتوروف، أن 3 شركات طبية حيوية ستتمكن، اعتبارا من سبتمبر، من إنتاج لقاح تم تطويره من قبل مركز "نيكولاي غاماليا" لعلم الأوبئة والأحياء المجهرية، بكميات كبيرة.

 

وتعمل روسيا منذ شهور، مثل العديد من البلدان الأخرى في العالم، على تطوير عدة لقاحات تجريبية مضادة لوباء كوفيد-19. وتم تطوير لقاح "غاماليا" بالتعاون مع وزارة الدفاع.

 

وأعلنت روسيا، رابع دولة في العالم من حيث عدد الإصابات بعد الولايات المتحدة والبرازيل والهند، في أبريل، رغبتها في أن تكون من بين الدول السباقة، إن لم تكن الأولى، التي تطور لقاحا ضد الفيروس، دون أن تكشف موسكو عن البيانات العلمية التي تثبت فعالية لقاحاتها وسلامتها.

 

تجدر الإشارة إلى أن الفيروس الغامض "كورونا" ظهر في الصين، لأول مرة في 12 ديسمبر 2019، بمدينة ووهان، إلا أن بكين كشفت عنه رسميا منتصف يناير الماضي.

 

وتعد جائحة "كورونا" عائلة من الفيروسات القاتلة التي أرهقت سكان الأرض على مدار أشهر.

 

للمزيد من المعلومات عن اللقاحات التي أعلنت عنها روسيا وبعض الدول.. شاهد الفيديوهات التالية:

 

 

 

 

أخبار ذات صلة

0 تعليق