مبادرة كوفيكس.. هل توجّه شركات الأدوية «ضربة قاضية» لكورونا؟

مصر العربية 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ

في خطوة تضفي مزيدًا من الآمال لنجاة البشرية من القاتل الذي تجرأ على البشر في صمت، كشفت منظمة الأمم المتحدة للطفولة "يونيسف" أنّ 28 شركة لصناعة الأدوية في عشر دول مستعدة لإنتاج كميات غير مسبوقة من اللقاحات خلال العامين القادمين لمكافحة جائحة كورونا.

 

المنظمة الأممية أعلنت أنّها ستساعد في قيادة الجهود لشراء وتوزيع اللقاحات، وذلك في إطار خطة لتخصيص لقاحات كورونا (تعرف باسم كوفيكس وتشارك في قيادتها منظمة الصحة العالمية) وتهدف إلى شراء اللقاحات وإتاحة الوصول العادل إليها. 

 

وكشفت 28 شركة لصناعة اللقاحات عن خطط الإنتاج السنوي فيما يتعلق بلقاحات كوفيد-19 حتى عام 2023، وبيّن تقييم أجرته يونيسف للسوق أن شركات التصنيع مستعدة لأن تنتج بشكل جماعي كميات غير مسبوقة من اللقاحات خلال العام أو العامين القادمين.

 

وأوضحت الشركات أنّ التوقعات تتوقف إلى حد بعيد على أمور منها نجاح التجارب السريرية، وإبرام اتفاقات للشراء المسبق وتأكيد التمويل وتبسيط الأمور التنظيمية وطرق التسجيل.

 

 

ومبادرة "كوفيكس"، طوَّرتها منظمة الصحة العالمية بالتعاون مع عشرات الدول من أجل مكافحة الأوبئة، بهدف تسريع تطوير واختبار اللقاحات والعمل على توزيعها في العالم بالتساوي.

 

ومؤخرًا، أعلنت الولايات المتحدة عدم المشاركة في المبادرة، وقالت إنّ الأبحاث والتطوير في مجال تطوير اللقاحات والعلاجات تتقدم بسرعة، ولا تعقيها البيروقراطية الحكومية.

 

وكانت منظمة الصحة العالمية ذكرت في أغسطس الماضي، أن أكثر من 170 دولة حول العالم تجري محادثات مع المنظمة من أجل الانضمام إلى مبادرة "كوفيكس".

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق