فيديو| في طريقه لـ «كوريا».. إعصار هايشن يجتاح اليابان ويشرد 1.8 مليون شخص 

مصر العربية 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ

اجتاح إعصار هايشن جنوب اليابان، وتسبب في  تعليق حركة القطارات وإلغاء رحلات طيران وإغلاق مؤسسات تعليمية، كما أدى إلى انقطاع الكهرباء عن آلاف المنازل، الأمر الذي دفع السلطات لإصدار أوامر بإخلاء نحو 1.8 مليون من سكان المنطقة بجزيرة كيوشو، الواقعة جنوب غرب اليابان

 

وذكرت وكالة "كيودو" المحلية أن الإصابات التي تم تسجيلها حتى مساء الأحد بلغت 17 إصابو تتوزع بين محافظات "كاغوشيما" و"كوماموتو" و"ميازاكي" و"ناغاساكي"، مشيرة  إلى أن "الإعصار أسفر عن انقطاع الكهرباء عن نحو 142 ألف منزل في المنطقة".

 

وبحسب وكالة الأرصاد الجوية اليابانية (جيه إم إيه) يواصل إعصار هايشن اعتبارًا من مساء الأحد، التحرك شمالًا من الساحل الغربي لجزيرة كيوشو في اتجاه شبه الجزيرة الكورية بسرعة 35 كيلومترًا في الساعة (21 ميلاً في الساعة).

 

ولفتت الوكالة إلى أنه من المتوقع أن يصل إعصار هايشن إلى شبه الجزيرة الكورية بحلول صباح الاثنين بالتوقيت المحلي.

 

كما حثت وكالة الأرصاد الجوية اليابانية على اتباع أقصى درجات الحذر، داعية المواطنين إلى توخي اليقظة بسبب الأمطار الغزيرة والرياح القوية والأمواج العاتيةالمصاحبة للإعصار  الذي تم تصنيفه على أنه كبير وقوي للغاية.

وأسفر الإعصار عن تعليق حركة القطارات السريعة غربي البلاد وإغلاق المؤسسات التعليمية، بالإضافة إلى إلغاء 579 رحلة طيران تربط بين جزيرتي "كيوشو" و"شيكوكو" بباقي أراضي البلاد.

 

وفي وقت سابق وقبل استقالته، قال رئيس الوزراء شينزو آبي في اجتماع مع مجلس الوزراء: "هذا الإعصار يتجه صوب كيوشو وقد يجتاح اليابسة محملاً بأمطار غير مسبوقة ورياح وموجات مد  أطلب من الناس توخي أقصى درجات الحذر". بحسب رويترز.

 

 


من جانبها أفادت هيئة الإذاعة والتلفزيون اليابانية (إن.إتش.كيه) بأن السلطات حثت على إجلاء السكان من مناطق في 7 مقاطعات في جنوب اليابان وهو جهد عرقلته إجراءات التباعد الاجتماعي التي تعني أن مراكز الإيواء ستستقبل أعدادًا أقل من المعتاد.

 

ويأتي الإعصار هايشن في أعقاب الإعصار مايساك، الذي اجتاح شبه الجزيرة الكورية يوم الخميس، مخلفا قتيلين على الأقل، كما تسبب في انقطاع الكهرباء مؤقتا عن آلاف السكان.

 

 

أخبار ذات صلة

0 تعليق